أولا: متطلبات المقاولاتية:

1-    المــــــــــهارات:

تتطلب المقاولاتية مجموعة من المهارات، حيث  يمكن تصنيفها في ثلاثة أنواع رئيسية:

- المهارات التكنولوجية.

- مهارات إدارة الأعمال.

- المهارات المقاولاتية الشخصية.

ويمكن توضيح ذلك في الجدول الموالي (بلال السكارنة،2008،ص.31):

الجدول رقم (01) يمثل المهارات المقاولاتية

المهارات التقنية

مهارات إدارة الأعمال

مهارات المقاول الشخصية

·       الكتابة

·       القدرة على الاتصال

·       مراقبة البيئة

·       إدارة الأعمال التقنية

·       تكنولوجية

·       الشخصية

·       الإصغاء

·   وضع الأهداف و التخطيط

·   صنع القرار

·   العلاقات الإنسانية

·   التسويق

·   المالية

·   المحاسبة

·   الإدارة

·   الالتزام والرقابة

·   اخذ المخاطرة

·    الإبداع

·   القدرة على التكيف

·   المثابرة

·   رؤية قيادية

·    

·       القدرة على التنظيم

·       بناء العلاقات و الشبكات

·       العمل ضمن فريق مدرب

·           الرقابة

·   التفاوض

·   طرح المنتج

·   تنظيم النمو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-    الإبـــــــــــــــــــــــــــدع:

ويصنف الإبداع حسب أحمد المغربي (2008) إلى مايلي:

2-1. الإبداع الأساسي: وهو عبارة عن فكرة إبداعية تودي إلى الثورة في التفكير ويقوم هذا الإبداع على الأبحاث واسعة وعلى العلم و المعرفة وعادة ما يتم إثباته نظريا  ثم تليه أبحاث تتبعية وتطورات و تحدث هذا الابداع من خلال التعاون و المشاركة بين الهيئات الاكادمية والمختبرات التجارية و الؤساسات و يؤدي هذا الإبداع الولي إلى الإحداث تغيير في التفكير أو التوسيع في النظرية الحالية و من ثم إمكانية حدوث تطور في الصناعة  ومن الأمثلة على هذا الإبداع نظرية النسبية لاينشتاين و الكهرباء و الهاتف و الاتصالات اللاسلكية و برامج الكمبيوتر و الإنترنيت و غيرها .

2-2. الإبداع التطبيقي : وهو الإبداع الذي يؤدي إلى التطبيق الفعلي و العملي للإبداع الأساسي   الأول  وعادة مايكون هذا مركزا على الصناعة ومن أمثلة الإبداع التطبيقي أجهزة الكومبيوتر الشخصية و الهواتف الخلوية والتكنولوجيا الشبكية و لمايكروسوفت وينذر والأقمار الصناعية والإبداع التطبيقي يؤدي إلى ارتفاع نسبة المختبرات و التطورات و التطورات بنسبة اكبر من الإبداع الأساسي فهو يحقق الأهداف الأساسية للإبداع و يروج للصناعة و يغير أسلوب المعيشة.

2-3. الإبداع الاشتقاقي : فيتمثل في الإنتاج منتج أو تقديم خدمة والذي يتم اشتقاقها من الإبداع التطبيقي  ومن ثم فالإبداع الاشتقاقي هو عبارة عن تعديلات صغيرة يتم إدخالها على المنتج أو الخدمة الرئيسية  ففي الحالة برامج لميكروسوفت  يعتبر برامج ونداور إبداعا تطبيقيا بينما برامج أوفيس الجديد إبداعا اشتقاقياـ

2-4. إبداع التغيير: وهو الإبداع الذي يؤدي إلى أحداث تغيرات صغيرة على المنتجات و الخدمات الناتجة عن الإبداع الاشتقاقي ومثل ذلك التغيرات التي تتم على الإبداع الاشتقاقي كالهواتف النقالة هذه التغيرات تشمل أغطية الهواتف الملونة و النغمات و خصائص الكاميرا و عدة خصائص تتم إضافتها إلى برامج أن كل نوع من أنواع الإبداع السابق يتميز بخصائص معينة .

    إضافة إلى هذه الخصائص ، فان درجة سرعة التفكير تختلف باختلاف نوع الإبداع ، ففي الإبداع الأول تكون عملية التفكير أكثر تأملية في النظريات و المناهج بدون إجراء تجارب في اغلب الأحيان ، و يعتبر الخيال و المعرفة عنصرين أساسيين في الإبداع الأول ، فمعظم أعمال اينشتاين بدأت و انتهت داخل عقله  و بعيدا من المختبرات ،أما في الإبداع التطبيقي فهو يتطلب معرفة و خيال اقل نسبيا و تجارب أكثر من الإبداع الأول ، كما أن ا بداع التغيير يتطلب جهدا تطويريا أكثر من الأبحاث و التأمل .

ثانيا:مميزات المقاولاتية 

تتميز المقاولاتية  بالصفات و المميزات التالية :

ü    تعتبر الزيادة احد مدخلات عملية اتخاذ القرار المتعلق بالاستخدام الأمثل للمواد المالية و المادية المتاحة للوصول إلى إنتاج منتجو جديد أو تقديم خدمة جديدة, إضافة إلى تطوير أساليب جديدة للعمليات.

ü    المقاولاتية  هي مجموعة من المهارات الإدارية التي ترتكز على المبادرة الفردية بهدف الاستخدام الأفضل للموارد المتاحة و التي تتميز بنوع من المخاطرة.

ü     المقاولاتية  تعبر عن الجهد المبذول من اجل أحداث التنسيق الكامل بين عمليات الإنتاج و البيع.

ü    المقاولاتية  تعني الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بهدف تطبيق الأفكار الجديدة في المؤسسات و التي يتم التخطيط لها بكفاءة عالية.


آخر تعديل: Monday، 15 February 2021، 9:48 AM