تساؤلات وفرضيات الدراسة

تساؤلات الدراسة

هي أسئلة استفهامية تلي التساؤل الرئيسي مباشرة، ويضعها الباحث ليشير من خلالها إلى النتائج المتوقعة في البحث على مستوى كل محور من محاور الدراسة، عن طريق ربط كل تساؤل بمحور معين، ويكون عددها غير محدد (8).[1]

فرضيات الدراسة

- مفهوم الفرضية: من الممكن أن تصاغ في البحث إما فرضية أساسية أو عدة فرضيات تُغطِّي جميع جوانب المشكلة، وتصاغ إما بالنفي أو بالإثبات، ومن الخطأ أن يكون النفي والإثبات لنفس الموضوع، ومن الأفضل أن تكون صياغة الفرضية بسيطة وواضحة (9) ،[2] بحيث يسهل التعرف على متغيرات الفرضية "التابع والمستقل". التأكد من تأثر المتغير التابع بالمتغير المستقل، وفيما يلي سيتم توضيح معنى الفرضية على النحو التالي:

- الفرضية عبارة عن تخمين أو استنتاج ذكي يتوصل إليه الباحث بشكل مؤقت، فهو أشبه برأي الباحث المبدئي في حل المشكلة، وعلى هذا الأساس فإن الفرضية تعني واحدة أو أكثر من الجوانب الآتية:

حل محتمل لمشكلة البحث، تخمين ذكي لسبب المشكلة، رأي مبدئي لحل المشكلة، استنتاج موقف يتوصل إليه الباحث، تفسير مؤقت للمشكلة، إجابة محتملة ومؤقتة على السؤال الذي تمثله المشكلة (10) .[4][3]

- الفرضية هي عبارة عن جملة او جمل تعبر عن إمكانية وجود علاقة بين عامل (متغير مستقل) واخر تابع، وتوضح المسببات والابعاد التي أدت الى المشكلة المحددة بوضوح (11).[3]

والفرضية: هي التوقع او التنبؤ او احتمال إجابة مؤقتة للبحث، وهي عبارة عن الإجابة المحتملة للمشكلة المطروحة والتي يتناولها الباحث بالدراسة، وتعطي لنا نظرة حول العمل الميداني، فهي نقطة مرور من العمل النظري الى العمل التطبيقي (12).[5]

خصائص الفرضيات الجيدة