أدوات البحث
يعتبر الوصول إلى نتائج علمية دقيقة ذات دلالة أمرا بالغ الأهمية بغية تحقيق الهدف المرجو من أي دراسة، لكن هذا الأخير يمر عبر عدة مدخلات أهمها الوسيلة التي يعتمدها الباحث لاستخلاص البيانات، وهو بذلك يستخدم أداة من أدوات البحث العلمي المتفق عليها.
يتحدد اختيار وقبول أي أداة في البحث العلمي ابتداء من الملاحظة إلى غاية الاختبارات والمقاييس جملة من الشروط العلمية والتي تمنحها قوة برهانية للدلالة على أنها الوسيلة العلمية المنشودة، وهذا باعتبار أدوات البحث العلمي جسرا للوصول إلى حقائق عن الظاهرة أو المتغير المراد دراسته، حيث تمكن هذه الأخيرة الباحث من القدرة على استخلاص واستنباط النتائج عن المجتمع أو العينة المراد تطبيق أحد أوات البحث العلمي عنها. وعليه فأدوات البحث العلمي هي نقطة تحويل الافكار وتجسيدها إلى بيانات لتحليل هذه المعطيات، كما أن الباحث لابد منه من معرفة خصائص ومميزات كل أداة وماهي شروط تطبيقها على المبحوثين
ومن هذه الادوات مايلي:
اولا: الاستبيان
يعرف بأنه: «أداة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث عن طريق استمارة معينة تحتوي على عدد من الأسئلة، مرتبة بأسلوب منطقي مناسب، يجري توزيعها على أشخاص معنيين لتعبئتها" .
أنواعه:
أولا من حيث طرح الأسئلة: المغلق، المفتوح، المغلق المفتوح، المصور
ثانيا: من حيث طريقة تطبيقه: الاستبيان المدار ذاتيا، الاستبيان المدار من قبل الباحث
ثالثا: الاستبيان من حيث عدد المبحوثين: ونجد فيه استبيان يعطى للمبحوثين فرادى، استبيان يعطى للمبحوثين مجتمعين
ثانيا: المقابلة
هي تفاعل لفظي يتم بين شخصين أو أكثر في موقف مواجهة، وهي يختلف عن الحديث العادي الذي يدور بين اثنين او اكثر، لان الحديث قد لا يستهدف شيئا ولكن المقابلة تكون موجهة نحو هدف محدد.
انواعها:
وتنقسم المقابلة الى:
المعيار الأول: من حيث نوع الأسئلة المطروحة ونجد فيها: المغلقة والمفتوحة والمغلقة المفتوحة
المعيار الثاني: من حيث الهدف من المقابلة وينقسم الى: المسحية، تشخيصية، علاجية، توجيهية أو ارشادية، مقابلة لجمع البيانات.
المعيار الثالث: يتبع عدد الأفراد المبحوثين وينقسم الى: مقابلة فردية، مقابلة جماعية
المعيار الرابع: يخضع لنوع المقابلة في حد ذاتها وينقسم الى: مقابلة مقننة، مقابلة غير مقننة
المعيار الخامس: حسب عدد الفاحصين وتنقسم الى: مقابلة فردية، مقابلة ثنائية، مقابلة جماعية.
ثالثا: الملاحظة
تعرف بانها " توجيه الحواس لمشاهدة ومراقبة سلوك معين، وتسجيل جوانب ذلك السلوك.
وتنقسم الملاحظة الى: الملاحظة البسيطة، الملاحظة المنتظمة.
رابعا: الاختبارات
ونجد فيها الاختبارات النفسية والعقلية
