وحدة
عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب متمكنا من أهداف المحور بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
1-مستوى المعرفة والتذكر knowledge:
يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يرتب بعض الأفكار المتعلقة بالإحصاء ويضاعف من ملاحظاته حول مختلف الظواهر المحيطة به كالتمثيل والرسم البياني للبيانات الإحصائية، وهو ما يجعله يستحضر ما لديه من معارف مسبقة يعرف من خلالها كيفية حساب بعض المؤشرات الإحصائية مثل الوسط الحسابي، التباين والانحراف المعياري، وهنا يتم إعطاء الطالب أسئلة بإجابة قصيرة يطلب منه الإجابة عليها، ثم يليه تمرين رقمي وكل هذا من أجل اختبار مكتسباته القبلية لهذا المحور.
2-مستوى الفهم والاستيعاب comprehension:
يعمل الطالب على التمييز بين بعض المصطلحات والقوانين المهمة في هذا المحور بحيث يجب أن يميز الطالب بين عدة مصطلحات في هذا المحور أهمها:” نموذج الانحدار الخطي البسيط” “مقدرات طريقة المربعات الصغرى العادية” و "الخطأ العشوائي" مما يؤدي به أن يختار الطريقة الصحيحة لتقدير النماذج القياسية بطريقة صحيحة منذ البداية، ويناقش أيضا سبب وجود متغير الخطأ العشوائي في النموذج، ليسهل عليه بعد ذلك أن يحل التمارين باستخدام القوانين والعلاقات الصحيحة وهنا نعطي الطالب أسئلة انطلاقا مما فهمه من الدرس.
3-مستوى التطبيق Apply:
يطبق الطالب طريقة المربعات الصغرى العادية في حساب معلمات النموذج الخطي البسيط، حيث يختار القانون المناسب والأسهل لفعل ذلك، كما يختبر فرضيات النموذج الخطي البسيط بواسطة عدة اختبارات إحصائية، حيث يستطيع أن يختار اختبار ستيودنت من اجل اختبار المعنوية الإحصائية للمقدرات، بينما يستخدم اختبار فيشر في اختبار المعنوية الكلية للنموذج المقدر، في حين يفسر العلاقة التفسيرية بين متغيرات النموذج باستخدام معامل التحديد
4-مستوى التقويم evaluation:
بعد الإلمام بكل ما يتعلق بنموذج الانحدار الخطي البسيط من خلال ما تم عرضه خلال الدرس، يقوم الطالب بحل مختلف التمارين والمسائل والحالات التي يمكن أن تصادفه بكل سهولة، وهنا يقدر الطالب على حل تمارين تقويمية خاصة بنموذج الانحدار الخطي البسيط ثم يقوم بعدها بحل سلسلة تمارين شاملة لكل العناصر التي درسها خلال هذا المحور من أجل أن يزود نفسه بكل المعارف التي يحتاجها في إجراء الدراسة القياسية