وحدة

عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب متمكنا من أهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية:

  1. مستوى المعرفة والتذكر :knowledge يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يتذكر أهم المصطلحات الخاصة بالمحاسبة المالية، كما يكون ملزما بأن يكون له تصور أولي عن طرق تحليل ومراقبة مختلف التكاليف لدى المؤسسات، حيث يتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة الاختيار، ويطلب منه الاجابة عليها، ويمكن إعطاؤه مجموعة مختلفة من الأسئلة مثل أسئلة ملء الفراغات، حيث يكون الهدف منها تذكير الطالب بما تم دراسته في السنة الأولى جذع مشترك خاصة في المقاييس المشتركة مع محاسبة التسيير.

  2. مستوى الفهم والاستيعاب :comprehension يعمل الطالب على التعرف على بعض المفاهيم والمصطلحات المهمة في هذا المحور وعلاقة بعضها بالآخر. كأن يتعرف على مفهوم محاسبة التسيير، مبادئها، أهدافها، وظائفها، مجالاتها وعلاقتها بـ: المحاسبة المالية (العامة) والمحاسبة الادارية. وهنا نعطي الطالب أسئلة انطلاقا مما فهمه من الدرس.

  3. مستوى التقويم :evaluation بعد الالمام بكل ما يخص محاسبة التسيير من خلال ما تم عرضه خلال الدرس يصل الطالب إلى أن يقدر على تعريف محاسبة التسيير والالمام بكل جوانبها ومصطلحاتها، كما يتمكن من التفريق بين محاسبة التسيير وأنواع المحاسبة الاخرى. وهنا يختار الطالب مناطق الحلول الصحيحة المدرجة في تمارين التقويم وملئ الفراغات، كما يقوم الطالب بحل الواجبات حسب ما هو مطلوب منه من خلال سلسلة التمارين.