مفاهيم عامة حول التكاليف والأعباء

مقدمة

تتنوع التكاليف التي يمكن أن تتحملها المؤسسة، فمنها تكاليف تتغير تبعا لتغير حجم النشاط في المؤسسة، ومنها تكاليف تبقى ثابتة، كما أن هناك تكاليف يمكن ربطها وتخصيصها بوحدة الإنتاج، وهناك تكاليف عامة تخص جميع المنتجات، كما أن هناك تكاليف ملائمة لاتخاذ القرارات الإدارية وأخرى غير ملائمة، وتحتاج إدارة المؤسسة في العديد من المواقف إلى التعرف على طبيعة أو خصائص الأنواع المختلفة من التكاليف في المؤسسة، للاستفادة من ذلك لغايات التخطيط، الرقابة، اتخاذ القرارات، التنبؤ وإعداد الموازنات التقديرية، والطريقة التي تبوب وتصنف وفقها التكاليف تستند إلى بعض العوامل يمكننا أن نذكر منها ما يلى3:

  • طبيعة نشاط المؤسسة: صناعية أو إدارية أو خدمية.

  • النظام أو المخطط المحاسبي الذى تتبعه المؤسسة.

وبناء على ما سق ذكره فإنه توجد العديد من المعايير التي يعتمد عليها في تبويب وتصنيف التكاليف إلى مجموعات متجانسة، سوف نحاول هنا ذكر أهم هذه التصنيفات كما يلى:

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)