وحدة

عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب متمكنا من أهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية:

  1. مستوى المعرفة والتذكر :knowledge يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يرتب بعض الأفكار المتعلقة بمحاسبة التسيير ويضاعف من ملاحظاته من أجل تحديد التكاليف التي تدخل ضمن العملية الإنتاجية في المؤسسة ثم تحليلها من أجل معرفة التكاليف الخاصة بكل مرحلة إنتاجية من مراحل الإنتاج داخل المؤسسة، وهذا كله من أجل التحكم في هذه التكاليف والوصول إلى حساب سعر التكلفة ثم تحديد النتيجة التحليلية، وهو ما يجعله يستحضر ما لديه من معارف مسبقة يعرف من خلالها أسباب تسمية تلك المصطلحات، خاصة ما تعلق بمفهوم التكاليف والفرق بينها وبين الأعباء والمصاريف ومفهوم سعر التكلفة، وهنا يتم إعطاء الطالب أسئلة بإجابة قصيرة يطلب منه الجابة عليها.

  2. مستوى الفهم والاستيعاب :comprehension يعمل الطالب على التمييز بين بعض المفاهيم والمصطلحات المهمة في هذا المحور بحيث يجب أن يتعرف الطالب على أهم مصطلحين في هذا المحور وهما : "سعر التكلفة" و"النتيجة التحليلية"، ليسهل عليه أن يحل التمارين باستخدام القوانين. وهنا نعطي الطالب أسئلة انطلاقا مما فهمه من الدرس.

  3. مستوى التطبيق :Apply يتعرف الطالب على تصنيفات التكاليف ومراحل حساب التكلفة النهائية والنتيجة التحليلية التي يمكن أن تصادفه حيث يحل تمرين تطبيقي لحساب التكاليف.

  4. مستوى التقويم :evaluation بعد الالمام بكل ما يتعلق بالتكاليف والأعباء من خلال ما تم عرضه خلال الدرس يصل الطالب أن يقوم بحل مختلف التمارين والمسائل والحالات التي يمكن أن تصادفه بكل سهولة، وهنا يحل الطالب تمارين تقويم خاصة بالتكاليف ثم يقوم بعدها بحل سلسلة تمارين شاملة حول سعر التكلفة والنتيجة التحليلية التي درسها خلال هذا المحور.