وحدة
تهدف هذه الوحدة إلى:
عند الانتهاء من هذه الوحدة، سيكون الطالب ملما بأهداف المحورين بناء على مستويات بلوم المعرفية:
1. مستوى التذكر والاسترجاع: الطلبة في هذا الدرس يسترجعون المعلومات من الذاكرة (في إطار المكتسبات القبلية)، كما يقوم الطلبة بالتعرف وحفظ التعريفات المتعلقة بالبحث العلمي، بالإضافة إلى تعديد أنواعه وتمييزها عن بعضها البعض، وذلك من خلال ما قدمه الأكاديميون من تصنيفات مختلفة لأنواع البحث العلمي.
2. مستوى الفهم والاستيعاب: حسب هذا المستوى يقوم الطلبة بتحديد مجموعة من الخصائص الأساسية المميزة للبحث العلمي، وكذا أهميته وأهدافه التي يصبو إلى تحقيقها والصعوبات التي يواجهها وأنواعه.
3. مستوى التطبيق: يتعرف الطلبة على مختلف المفاهيم المتعلقة بالبحث العلمي وتصنيفاته ليطلب منه في هذه المرحلة تحديد كيفية إنجاز البحث العلمي انطلاقا من المدخل المفاهيمي للبحث العلمي.
4. مستوى التحليل: يقوم الطلبة بدراسة مختلف النظريات العلمية المتناولة للبحث العلمي بالتعريف والتمييز والتصنيف، لجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين مختلف أنواع البحث العلمي، بالإضافة إلى تحليل مختلف التعاريف الأكاديمية التي تناولت مفهوم البحث العلمي، ومدى أهميته التي تمس جميع الجوانب وعلى رأسها إثراء الموضوع المدروس، وتحليل الصعوبات الظاهرة والخفية التي يعاني منها البحث العلمي.
5. مستوى التركيب: يعمل الطالب في هذا المستوى على تركيب عناصر (أجزاء) الدرس، وذلك من خلال جمع المادة العلمية وتنظيمها ومحاولة الإلمام بها، بحث يقوم بمحاولة الإحاطة بجميع جوانب وحيثيات موضوع الدرس المتعلقة بالمدخل المفاهيمي للبحث العلمي وأنواعه، مثل جمع مختلف تصنيفات أنواع البحث العلمي وتمييزها عن بعضها البعض.
6. مستوى التقويم: يستطيع الطالب في هذا المستوى وبناء على المستويات السابقة التوصل إلى جملة من النتائج حول محوري هذه الوحدة (المدخل المفاهيمي للبحث العلمي وأنواع البحث العلمي)، حيث يستخلص النتائج المتعلقة بأجزاء الدرس (التعريف، الخصائص، الأهمية، الأهداف، الصعوبات، الأنواع).