مقدمة
تكمن أهمية الاتصالct[1][1] بشكل واضح في إدارة الأعمال،فوجود نظام اتصال سليم وفعال ضرورة ملّحة للإدارة لأنّ المسير يستطيع القيام بتحليل الموقف أو المشكلة بشكل سليم،كما يستطيع وضع حلّ ملائم ومناسب لذلك الموقف من كلّ جوانبه مع حساب كلّ التوقعات والنتائج المترتبة على ذلك الحل، لكن كلّ ذلك يفشل إذا كان هناك خطأ في عملية الاتصال، وقد يكون ذلك الخطأ مكلفاً جداً ويترتب عليه نتائج سيئة بالنسبة للمؤسسة(التسيير العملي والاتصالات الإدارية- المفاهيم والتطبيقات-"،ص 133[2])