أهمية التسويق والمزيج التسويقي
إن نجاح المنظمات منذ نشأتها، يعتمد على النجاح في النشاط التسويقي إذ لم يعد هناك مشكلة في عوامل الإنتاج (الأرض، اليد العاملة، رأس المال، التكنولوجيا...)، بل الأهم هو رضا الزبون وولاءه من أجل الاستمرارية، وهذا يكون من خلال سياسات تسويقية مصممة بدقة وخبرة عالية، عرفت بالمزيج التسويقي الذي له الدور المباشر في الحفاظ على الزبون لذا سنحاول في ما يلي التعرف أولا على أهمية الزبون بعدا التعرف على كل سياسة على حدى من أجل الوقوف على أثر كل واحدة على حدى في نشاط الأعمال، ودورها المباشر في الحفاظ على الزبون.
أهمية التسويق
إن نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها يعتمد بشكل أساسي على النجاح في النشاط التسويقي،
ويمكن تحديد أهمية التسويق في النقاط الأساسية التالية :
اكتشاف رغبات الزبائن؛
التعرف على المنتجات الموجودة في السوق؛
معرفة حصة المشروع في السوق من الحصة التسويقية العامة؛
التسويق يهدف إلى معرفة السوق وإمكانية فتح أسواق جديدة؛
من خلال التسويق يتم التعرف على مستوى إرضاء الزبائن عن السلع والخدمات؛
6. التسويق يساعد صاحب المشروع على اتخاذ القرارات المهمة في السعر أو الجودة أو التغليف أو الخدمات من خلال جمع المعلومات عن السوق؛
7. التسويق يساعد على تخطيط الإنتاج؛
8. التسويق يحقق التدفقات النقدية المستمرة.
أهمية المزيج التسويقي
نظرا لإرتباط مفهوم التسويق بمجموعة من النشاطات التي تشكل في مجملها جوهر عمل المسوق كان لزاما علينا التطرق إلى هذا المفهوم في سياق الحديث عن مفهوم التسويق الذي يهدف إلى تفعيل عمليات التبادل ، وتفعيل العلاقات بالزبائن من خلال دراسة احتياجات ورغبات المستهلكين ،ثم توفير المنتج الذي يشبع هذه الحاجات والرغبات، وعرضه في أماكن مناسبة للزبائن بأسعار معينة ،وتطوير برنامج ترويجي يهدف إلى إعلام الزبائن وتتم هذه العمليات مجتمعة من خلال عناصر المزيج التسويقي.
تحديد المزيج التسويقي
الفرق بين المزيج التسويقي التقليدي والحديث
قام (Lauterborn) لوتربورن بتطوير المزيج التسويقي الحديث الذي يعتمد على الزبون كمحور للعمليات التسويقية من خلال
قام (Lauterborn) لوتربورن بتطوير المزيج التسويقي الحديث الذي يعتمد على الزبون كمحور للعمليات التسويقية من خلال (4C'S[3]) إذ أن أنظمة التسويق الحديثة تعتمد على الزبون وتلبية احتياجاته ومتطلباته ويتضمن (C's4[3])مايلي:
- احتياجا ت ومتطلبا ت الزبون (Customer needs and Wants)
- الكلفة بالنسبة للزبون(Cost to the Customer)
- الملاءمة للزبون (Convenience to Customer)
- التواصل مع الزبون (Communication with Customer)
ويمكن حصر الفرق بين المزيج التسويقي التقليدي والحديث في النقاط التالية:
-التحول من التركيز على المنتج إلى التركيز على احتياجا ت الزبون ومتطلباته؛
-التحول من التركيز على الترويج التقليدي إلى التواصل الفعال مع الزبون ؛
-التحول من التركيز على السعر إلى التركيز على الكلفة للزبون (هل الزبون بحاج ة للمنتج ويمثل قيمة مضافة له)؛
-التحول من التركيز على المكان إلى التركيز على الملاءمة بين الزبون والمنتج.