خاتمة

و تبقي للبيئة التسويقية أهمية كبيرة في دورة حياة المنظمة إذ أن دراستها تسمح لهذه الأخير بتحديد نقاط قوتها و ضعفها من خلال دراستها للبيئة الداخلية، و معرفة الفرص و التهديدات من خلال د ارستها لعناصر البيئة الخارجية إما الكلية أوالجزئية على حد السواء؛ وعلى الرغم من المزايا الكثير ة التي تحققها المؤسسا ت من خلال استخدام التحليل البيئي إلا أن هناك عد د منها  لا ستطيع استخدام هذه الطريقة ويعود ذلك إلى عدة عوامل منها: إرتفاع تكالف تحليل البيئة التسويقية، نقص كفاءات ومهارات الأشخاص المهنيين المكلفين بهذا العمل وغيرها من العوامل التي يمكن أتحد من تحقيق أهداف دراسة البيئة الخارجية.