تمرين : التمرين 2.

حالة شركة مايكروسوفت

تُعدّ شركة مايكروسوفت عملاقًا عالميًا في مجال التكنولوجيا، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والحلول السحابية، كما تتمتع مايكروسوفت بعلامة تجارية عالمية معترف بها، ممّا يُعزّز ثقة العملاء ويُضفي قيمة على منتجاتها وخدماتها. تعرف مايكروسوفت بتطويرها لمنتجات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء المتطورة، مثل نظام التشغيل الوينداوز( windows) وبرامج اوفيس 365 ( office 365).وتواجه مايكروسوفت منافسة قوية من شركات أخرى مثل Apple و Google في مختلف المجالات التي تعمل بها.

تُشير بعض التقارير إلى وجود ثقافة داخلية صعبة في مايكروسوفت، ممّا قد يؤثر على جذب المواهب والاحتفاظ بها.كما يُتوقع أن ينمو سوق الحوسبة السحابية بشكل كبير في السنوات القادمة، ممّا يوفر لمايكروسوفت إمكانية كبيرة للنمو في هذا المجال من خلال خدماتها مثل Microsoft Azure..و تُعدّ مايكروسوفت من روّاد تقنية الذكاء الاصطناعي، ممّا يمنحها ميزة تنافسية كبيرة في هذا المجال من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة. ورغم هذا تواجه مايكروسوفت خطرًا من التغيرات التكنولوجية السريعة التي قد تجعل منتجاتها وخدماتها قديمة، كم تعد اختراقات الأمن الإلكتروني خطرا كبيرًا لمايكروسوفت، حيث قد تؤثر على سمعتها وأعمالها.

بناءاعلى هذا العرض،

_وضح نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تمس شركة مايكروسوفت؟

_حدد أهم الحلول لمعالجة نقاط الضعف في الشركة؟