مفهوم الادارة الإلكترونية

تتعدد المفاهيم والتعاريف لكن هذه التعاريف لا تقف عند اتجاه أو اهتمام معين، بل تتوزع على ثلاث اتجاهات ،الأول ينظر إليها على أساس مادي فلا تخرج عن كونها مجموعة ألآت ومعدات وأجهزة ،والثاني ينظر إليها على أساس وظيفة فلا تخرج عن كونها مجموعة وظائف، والثالث ينظر لها على أساس تكاملي يشمل الجوانب التنظيمية المادية والوظيفية والبشرية وهذا الاتجاه هو الأكثر تنظيما.

للإطلاع على محاضرات اخرى في القناة اضغط هنا

تعريف الإدارة الإلكترونية

إن الإدارة الالكترونية هي تنفيذ كل الأعمال والمعاملات التي تتم بين طرفين أو أكثر سواء من الأفراد أو المنظمات، من خلال استخدام شبكات الاتصال الإلكترونية. وتعرف أيضا على أنها العملية الإدارية القائمة على الإمكانيات المتميزة للانترنت وشبكات الأعمال في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على الموارد والقدرات الجوهرية لشركات والآخرين بدون حدود من اجل تحقيق أهداف الشركة.

يمكن تقديم التعريف الإجرائي التالي:

الادارة الإلكترونية هي عملية تحويل الإدارة وتحديثها لتتماشى والبيئة الحالية والتغيير يكون بالاعتماد على استخدام تقنيات حديثة والتكنولوجيا. وهذا التحويل الغرض منه تنفيذ الأنشطة الإدارية إلكترونيا من خلال استعمال مجموعة من الأنظمة والآليات والأجهزة المرتبطة بشبكات. وكل هذا من أجل تطوير العمل الإداري وتحقيق الأهداف المرجوة بأقل تكلفة وأسرع وقت وأفضل أداء.

المقصود بالادارة الإلكترونية

الادارة الإلكترونية تعني:

  • خدمات أسرع: بسبب اختصار التعليمات احترام المواعيد وتوفير المعلومات.

  • إدارة خدمات أفضل: معرفة أفضل بالتكلفة الحقيقية ومشاركة المشاريع ،والآراء بين الإدارات.

  • خدمات أكثر كفاءة :بسبب القضاء عن المهام المكررة وازدواجية العمل.

  • الوصول إلى جميع النقاط الإدارية باستعمال عتاد:كمبيوتر ، هاتف ،شبكات...

مميزات الإدارة الإلكترونية

من خلال ما سبق نجد أن الادارة الإلكترونية تتميز بكونها:

عملية إدارية تشمل كل وظائف الإدارة تعمل على تخفيف التكاليف واستغلال الأمثل للوقت والجهد .

• هي تكنولوجيا حديثة تسعي لتطوير وتحديث وعصرنة الإدارات فهي وسيلة اتصال داخلية وخارجية, تخص منضمات الأعمال والمؤسسات العامة على حد سواء.

• التخفيف من حدة المشاكل ومعالجها بأفضل الطرق من خطط العمل بصفة عامة.

هي أسلوب لتحسين الخدمات وزيادة الإنتاجية .

تضمن الاستمرارية والكفاءة والفعالية والدقة في الإجراءات وهي تشمل إستراتجية عمل يستحيل التخلي عنها.

تساعد في اتخاذ القرارات وتحديد الأهداف والسياسات وخطط العمل بصفة عامة

الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الإلكترونية

تتعدد الفروقات بين الادارة التقليدية والحديثة وكما صرح سيد رئيس الدولة الجزائرية عبد المجيد تبون بضرورة الانتقال نحو التحول الرقمي بشتى مجالاته كون هذا الاخير لا يكذب ولا يتحايل فهو يقدم كعلومات دقيقة وواضحة وآنية

من اجل رؤية الفيديو اضعط هنا

جدول يوضح الفرق بين الادارتين التقليدية والإلكترونية

فروقات بين الادارة التقليدية والحديثة والجدول أدناه يمثل أهم الاختلافات بينهما:

جدول01: يبين مقارنة بين الادارة التقليدية والإلكترونية.

الرقم

أساس المقارنة

الإدارة التقليدية

الإدارة الالكترونية

1

وسائل المستخدمة

الاتصالات المباشرة والمرسلات الورقية

شبكات الاتصال الإلكترونية

2

الوثائق المستخدمة

ورقية

الكترونية

3

مدى الاعتماد على الإمكانيات البشرية والمادية

تعتمد على الاستغلال الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية في تحقيق الأهداف

استخدام التكنولوجيا في تحقيق الأهداف

4

التفاعل

تحتاج إلى وقت أطول حتى يتم التفاعل بشكل المرجو من اجل تحقيق الهدف

إرسال الرسالة إلى عدد لا نهائي في الوقت ذاته

5

التكلفة

مكلفة على المدى البعيد

اقتصادية على المدى البعيد

6

الوصول للبيانات

صعوبة الوصول بسبب التسلسل البيروقراطي وكثرة المستندات الورقية

سهولة الوصول بسبب توافر قواعد بيانات ضخمة جدا

7

الوثوقية (السرية)

اقل وثوقية بسبب عدم توافر نظم الحماية البيانات

وثوقية عالية بسبب توافر نظم الحماية للبيانات

8

الجودة

جودة اقل

جودة عالية جدا

شرح أهم الفروقات بين الادارة التقليدية والإلكترونية

يمكن القول أن الإدارة الإلكترونية في مقارنتها بالتقليدية عملت على ما يلي:

  • إلغاء التقسيم التقليدي المتمثل في الإدارة والعاملين حيث أصبح هو الشخص هو العامل والمدير والاستشاري في نفس الوقت.

  • إعادة بناء الأدوار والوظائف بما يجعل الإدارة صانعة القرار إلى إدارة استشارية.

  • زيادة وعى المواطنين نتيجة تحسين المستويات التعليمية والمعيشية وزيادة عدد سكان.

  • إن استخدام الكثير من المؤسسات الحكومية أساليب عمل قديمة وتقليدية يترتب عليه تعقيد أداء الأعمال وصعوبة في إنجازها.

  • إلغاء اعتماد البيروقراطية أسلوب عمل في الدوائر الحكومية وكثرة الإجراءات الواجب المرور عليها .

  • تخفيف معاناة المنظمات غير الربحية من المشكلات المشتركة مثل تناقص الدعم المادي لهياكلها التنظيمية وتكاليف التشغيلية بسبب اتساع الرقعة الجغرافية التي تقدم خدماتها إليها.

أبعاد الإدارة الإلكترونية

هناك عدة ابعاد للادارة الالكترونية لكننا إرتئينا ان هذه تعتبر من اهمها وهي كتالي:

إدارة بلا ورق

إدارة بلا أوراق حيث يتم الاعتماد على الأرشيف الالكتروني والبريد الالكتروني والأدلة والمفكرات الالكترونية والرسائل الصوتية ونظم تطبيقات المتابعة الآلية.

إدارة عن بعد

إدارة عن بعد:حيث الاتصال الالكتروني، الهاتف المحمول والهاتف الدولي الجديد والمؤتمرات الالكترونية وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة.

إدارة بلا تنظيمات

إدارة بلا تنظيمات جامدة: فالعمل يتم من خلال المؤسسات الشبكية والمؤسسات الذكية التي تعتمد على صناعة المعرفة.