خصوصيات الإدارة الإلكترونية
أهداف وفوائد الإدارة الإلكترونية
تبسيط الإجراءات داخل المؤسسات وبتالي ينعكس ايجابيا على مستوى الخدمات المقدمة.
التخلص من البطالة المقنعة والاستفادة فقط من العمال الفاعلين والضروري تواجدهم في مؤسسة.
زيادة الفاعلية والدقة والسرعة في عملية الانجاز وكذا تقليل التكلفة.
إدارة الملفات بدلا من حفظها
استعراض المحتويات بدلا من القراءة.
مراجعة محتوى الوثيقة بدلا من كتابتها.
الإجراءات التنفيذية بدلا من محاضر الاجتماعات.
الانجازات بدلا من المتابعة.
التجهيز الناجح للاجتماعات.
تصغير المكان المجهز لحفظ المعلومات والحفاظ على سرية هذه المعلومات وتقليل من مخاطر فقدانها.
تقديم خدمات طيلة الوقت للمستفيدين بصورة مرضية.
الحفاظ على حقوق المواطنين من حيث الابتكار والإبداع.
التركيز على مجالات إدارية جديدة وتوسيع المشاركة في المعلومات وتبادلها من خلال أساليب التقنية الحديثة.
توفير الشفافية والمساءلة
أنماط الإدارة الإلكترونية
تأخذ الإدارة الإلكترونية مختلفة وأشكالا متعددة تنفق وطبيعة العمل لدى المنشأة بما يحقق أهدافها ومن تلك الأنماط ما يلي:
حكومة إلكترونية
الحكومة الكترونية:فهي أحد أنماط الإدارة الإلكترونية ويقصد بها إدارة الشؤون العامة بواسطة وسائل إلكترونية لتحقيق أهداف اجتماعية، اقتصادية وسياسية.
صحة إلكترونية
الصحة الإلكترونية:وهي تقوم بتوفير الاستشارات والخدمات والمعلومات الطبية من المريض عبر وسائل إلكترونية.
التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني:يعني إجراء المحاضرات والاختبارات التحريرية ومناقشة الرسائل المحلية للمنشاة أو عبر شبكة الانترنت.
التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية :تبادل المعلومات والخدمات عبر شبكة الانترنت بتحقيق الدفع من خلال بطاقات بنكية وهي تعتبر أول تطبيق للإدارة الالكترونية.
النشر الإلكتروني
النشر الإلكتروني:من خلاله يتم متابعة الأخبار العاجلة والنشرات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها والاطلاع على آخر المستجدات