الإتصال والتحرير الاداري

أنواع الاتصال

تصنف الاتصالات وفق مجموعة من المعايير، من بين هذه التصنفات نذكر مايلي:

الاتصالات حسب الوسائل والطرق

تختلف وسائل الاتصال حيث يعتمد اختيار الوسيلة المناسبة على مجموعة من العوامل أهمها: الهدف، نوع الجمهور المستقبل، طبيعة الرسالة، طبيعة الموقف الذي يملي عليه العملية الاتصالية، رغبات الشخص المرسل

الاتصالات الشفوية أو اللفظية: يكون التواصل من خلال هذه الطريقة مباشرة بين المرسل والمستقبل إما وجه لوجه او من عن طريق خطاب أمام الجمهور او من خلال الاجتماعات

الاتصالات غير لفظية: لنقل المعلومات في هذا النوع يتم استخدام وسائل الاتصال غير لفظي، حيث تتم هذه الاتصالات عن طريق تعابير الوجه ولغة العيون وحركات الجسم للفرد، هذه التصرفات تعطى دلالات مختلفة عن الرضا وعدم الموافقة و اللامبالاة غالبا يعزز هذا النوع الاتصالات اللفظية، تعتبر الاتصالات غير لفظية أقوى تأثيرا من الاتصالات اللفظية في نقل المعاني والافكار والمشاعر.

في هذا النوع تكون الاتصالات مكتوبة، تتميز بسهولة لغتها كما انها وسيلة اثبات يتم اعدادها وصياغتها بعناية كبيرة، يتم توزيعها باليد او عن طريق البريد ومن دواعي استعمال الاتصال التحريري (7)[1] :

_عنذما تكون الرسالة موجهة لعدد كبير من العاملين والفروع

-عندما تحتاج الرسالة وقت طويل لدراستها وتحليلها.

-عندما تنطوي الرسالة على تعديلات إجرائية أو قانونية لتكون بمثابة مستند لدى المنفذين؛

-عندما تنطوي الرسالة على إحصاءات وتفصيلات متعددة؛

-عندما تكون الرسالة علاجا لموقف ينطوي على الإهمال مع المطالبة بتصحيح الأوضاع الخاطئة في زمن محدد؛

-عندما تبلغ الرسالة الى أشخاص أو فروع بعيدة عن المقر الرئيسي مثل الممثلين التجاريين في الخارج أو موظفي الجمارك على الحدود وغير ذلك.

يمكن تلخيص الاتصال الاداري وفقا لطريقة الاتصال في الجدول التالي:

أنواع الاتصال الاداري وفقا لطريقة الاتصال.

الاتصالات وفق الرسمية

الاتصال الرسمي: تستند الاتصالات الرسمية الى قواعد والمعايير المنصوص عليها في المراسيم واللوائح ولا تسمح قواعد ولوائح الشركة للموظفين بتجاوز ذلك، في هذه الحالة يكون التواصل مدروسا وواعيا ومخططا له، يتسم الاتصال بالجدية المستمرة والرقابة والانضباط، الامتثال للقواعد التنظمية،يشمل هذا النوع من الاتصال كل من الاتصال الافقي والعمودي، الاتصال الهابط والصاعد.

الاتصال غير الرسمي: ينبثق عن الاتصال الرسمي ويتم من خلال وسائل غير رسمية، لا يقرها التنظيم الرسمي وهو ناتج عن العلاقات الاجتماعية والشخصية بين العاملين داخل المنظمة وينشأ ايضا نتيجة المصالح المشتركة، يعتبر الاتصال الرسمي التزاما ثقيلا على العمال حيث يقوم على المتابعة الادارية، لذلك يبحث العاملون عن وسائل اخرى للتواصل ويصبح التواصل الغير رسمي احد ركائز الاتصال داخل المؤسسة لانه يوفر المعلومات اكثر نوعية بسبب مرونته وسرعة انتقاله (8)[2]

الاتصال من حيث التفاعل بين المرسل والمستقبل

الاتصال المباشر : هو الاتصال الذي يتيح للأطراف العلمية الاتصالية ويمكن المرسل من الحصول على رجع صدى بصفة مباشرة

الاتصالات غير المباشرة : مثل الأول ولكن يكون رجع الصدى بصفة غير مباشرة أي باستعمال وسيلة ما ،حيث تعتبر الوسائل السمعية والبصرية من أهم الوسائل المستخدمة في طرق الاتصال غير المباشر من هذه الوسائل التي يجب أن يعرفها الأخصائي الاجتماعي ويستخدمها واهم هذه الوسائل : الصورة الفوتوغرافية ، الملصقات،السورة ، لوحة الإعلان ، المطبوعات ، برامج الإذاعة ، والتلفزيون وغيرها من الوسائل

  1. 8

    منير نوري، التسيير العمومي والاتصالات الإدارية، ديوان المطبوعات الجامعية، ،2015 ص

  2. 7

    سلوى عثمان الصدیقي ، هناء حافظ بدوى ، أبعاد العملیة الاتصالیة ، المكتب الجامعي الحدیث ، د ط ، الإسكندریة ، سنة 1999

PrécédentPrécédentSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)