الإطار المفاهيمي لتنازع القوانين

وحدة

عند الانتهاء من هذا الدرس سيكون الطالب متمكنا من أهداف الدرس بناء على مستويات بلوم المعرفية:

1- مستوى المعرفة والتذكر(المكتسبات القبلية) knowledge: من خلال هذا المستوى سيكون الطالب قادرا على استحضار وتذكر ما لديه من معارف مسبقة ومكتسبات قبلية تتعلق بأحد أهم مواضيع القانون الدولي الخاص ألا وهو موضوع تنازع القوانين؛ والتي سبق له وأخذ لمحة عنها في الدرس الأول عند التطرق لنشأة القانون الدولي الخاص وكذا استعراض موضوعاته، حيث يقوم الطالب من خلاله بحل تمرين بإجابة قصيرة.

2- مستوى الفهم والاستيعاب comprehension: من خلال هذا المستوى سيتمكن الطالب من الحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس، انطلاقا من دراسة مفهوم تنازع القوانين، أين سيقف من خلاله على ماهيته(تعريفه) ومجاله، ونشأته، وأنواعه ومناهجه، حيث سيقوم الطالب بالإجابة على سؤال متعدد الاختيار للوقوف على مدى فهمه للدرس.

3- مستوى التطبيق Apply: يتمكن الطالب من خلال هذا المستوى من توظيف المعلومات والمعارف التي تلقاها في الدرس، كما يتمكن من خلاله من فهم الآراء الفقهية(القديمة والحديثة) التي حاول أصحابها تقديم حلول للإشكالات التي تطرحها العلاقات القانونية ذات العنصر الأجنبي، وكذا المناهج التي ابتدعوها لحل هاته الإشكالات، والتي تشكل بوابته لفهم موضوع تنازع القوانين، وبعد حصول الطالب على مختلف المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس يقوم بحل سؤال متعدد الاختيار وذلك ليقف على مدى فهمه للموضوع محل الدراسة.

4- مستوى التقويم evaluation: من خلال هذا المستوى سيتمكن الطالب من استخدام معارفه ومكتسباته في ترتيب أفكاره وصياغة ملخص حول موضوع الدرس، إلى جانب تمكنه من حل التمارين المعروضة عليه.

بدايةمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)