تعريف المزيج التسويقي

يُعد عنصر المزيج التسويقي ذو أهمية كبيرة في إعداد وتنفيذ الاستراتيجية التسويقية ، ولذلك سيتم تعريفه والتعرف على مراحل تطوره. المزيج التسويقي هو القائمة الكاملة للمنتَجات المعروضة للبيع من طرف المؤسسة. كما يعني المزيج التسويقي مجموعة من الأنشطة المتكاملة والمترابطة التي تعتمد على بعضها بغرض أداء الوظيفة التسويقية على النحو المخطط لها، حيث يجد المسوق أمام العديد من الخيارات في المنتجات وطرق التوزيع وأساليب التسعير والوسائل التي يصل بها إلى الزبون. [6][1] وعليه أن يُكامل هذه الأنشطة بالقدر الذي يناسب المؤسسة والموقف التسويقي، كما عليه أن يطور من مكونات هذا المزيج باستمرار ليتناسب مع العوامل البيئية المتغيرة.

ويمكن تعريفه كذلك بأنه: ذلك المزيج الذي يدمج مجموعة المتغيرات التي تهيئها المؤسسة من أجل التأثير على السوق المستهدفة. أي ذلك المزيج من الأنشطة التسويقية التي يمكن أن تتحكم فيها المؤسسة والموجهة إلى قطاع سوقي معين حيث يتعلق هذا المزيج بالاستراتيجيات التي ستتبعها المؤسسة في تخطيط أوجه النشاط التسويقي.

في ضوء ذلك يمكن استنتاج التعريف الآتي للمزيج التسويقي حيث يمثل توليفة من الأنشطة المترابطة، التي ينتج عنها تصميم وتحديد ثمنه، بالإضافة إلى بحث سبل إيصاله لمكان استهلاكه ومن ثم العمل على التعريف به وتبيين مزاياه لإقناع الفئة المستهدفة.