يتناول بعض الاحكام الواردة في القانون 09-03 المتعلّق بحماية المستهلك الجزائري


يعتبر جدول المدخلات والمخرجات (والذي يسمى مسميات عدة منها: نموذج التشابك القطاعي_ نموذج ليونيتيف نسبة إلى مبتكره ويزلي ليونيتيف سنة 1941) من أهم النماذج الخطية، وأحد الوسائل التي تعكس العمليات الإنتاجية بين مختلف القطاعات.

   حيث تعتمد القطاعات الإنتاجية في التوصل إلى إنتاجها بعضها على بعض فهي ليست مستقلة بل متعاونة فيما بينها، ولا يمكن لقطاع إنتاجي أن ينفرد بنفسه عن بقية القطاعات الأخرى.

     وغاية عملية تحديد إنتاج القطاعات هذه هي سد حاجات الأسواق فعملية الإنتاج يجب أن يرافقها التنسيق بين غايات الخطط الإنتاجية مثل : تخطيط الإنتاج،  تخطيط التنمية الاقتصادية، تخطيط التجارة الخارجية ......... .

   إذ من خلال هذه الخطط يتجنب الاقتصاديون الوقوع في اختناقات أو أي نقص في المواد الأولية التي تدخل في العملية الإنتاجية لصناعة واحدة أو صناعات مختلفة متعددة.

     ويستخدم هذا الجدول في التحليل الاقتصادي للتنبؤ بمستوى النشاط الكلي لكل قطاع من قطاعات الاقتصاد القومي الذي يسد احتياجات الاستهلاك الداخلي لهذه القطاعات من جهة، والطلب النهائي للحكومة والمستهلكين من جهة أخرى.



محاضرات  في تمذجة الظواهر الاقتصادية موجهة الى طلبة سنة ثانية ماستر اقتصاد كمي

يحتل التسويق مكانة هامة وفعالة ضمن أنشطة المؤسسات الإنتاجية والخدمية والتجارية على حد سواء، مما أدى إلى اعتباره على انه مجموعة من الأنشطة التي تبدأ قبل الدورة الإنتاجية من خلال جمع المعلومات والبيانات عن تفضيلات المستهلكين، وتستمر خلالها وذلك من خلال توفير الخصائص المطلوبة في المنتج والى ما بعد العملية الإنتاجية في جعل السلعة في متناول يد المستهلكين في الزمان والمكان المناسبين، ثم قياس ردود أفعال المستهلكين تجاه المنتج.

ونظرا للتطورات التي حصلت في مجال الاتصالات ونظم المعلوماتية، ظهرت الحاجة الملحة لاستخدام أساليب التحليل الكمي في الإدارة، نتيجة لضخامة حجم المشروعات والمؤسسات الحديثة، حيث أصبحت المشكلات الإدارية فيها على درجة عالية من التعقيد، وصارت الأساليب التقليدية التي تعتمد على الخبرة الذاتية لمتخذ القرار والتجربة والخطأ غير فعالة، كما أنها أصبحت غير كافية للاستجابة لمتطلبات المنافسة والاستحواذ على اكبر حصة سوقية ممكنة، ومن هنا جاءت التوجهات نحو اعتماد المنهج الكمي من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الكمية في هذا المجال من اجل دعم قرارات المؤسسة في ترشيد قرارات التسويق والعمل على إيجاد مزيج تسويقي يستند إلى منهج علمي رشيد.