الاساليب الكمية في التسويق - للأستاذ طلال زغبة- السنة الدراسية: 2021/2022
خيارات التسجيل
يحتل التسويق مكانة هامة وفعالة ضمن أنشطة المؤسسات الإنتاجية والخدمية والتجارية على حد سواء، مما أدى إلى اعتباره على انه مجموعة من الأنشطة التي تبدأ قبل الدورة الإنتاجية من خلال جمع المعلومات والبيانات عن تفضيلات المستهلكين، وتستمر خلالها وذلك من خلال توفير الخصائص المطلوبة في المنتج والى ما بعد العملية الإنتاجية في جعل السلعة في متناول يد المستهلكين في الزمان والمكان المناسبين، ثم قياس ردود أفعال المستهلكين تجاه المنتج.
ونظرا للتطورات التي حصلت في مجال الاتصالات ونظم المعلوماتية، ظهرت الحاجة الملحة لاستخدام أساليب التحليل الكمي في الإدارة، نتيجة لضخامة حجم المشروعات والمؤسسات الحديثة، حيث أصبحت المشكلات الإدارية فيها على درجة عالية من التعقيد، وصارت الأساليب التقليدية التي تعتمد على الخبرة الذاتية لمتخذ القرار والتجربة والخطأ غير فعالة، كما أنها أصبحت غير كافية للاستجابة لمتطلبات المنافسة والاستحواذ على اكبر حصة سوقية ممكنة، ومن هنا جاءت التوجهات نحو اعتماد المنهج الكمي من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الكمية في هذا المجال من اجل دعم قرارات المؤسسة في ترشيد قرارات التسويق والعمل على إيجاد مزيج تسويقي يستند إلى منهج علمي رشيد.