هذا المقياس يندرج ضمن مقاييس السداسي الأول لطلبة تسويق الخدمات

يعتبر المقياس مهما لطلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق الخدمات باعتباره يزود الطالب بمجموعم من المفاهيم الاساسية حول قطاع الخدمات والذي يعتبر محور التخصص بالتركيز على تطور مكانة الخدمات في الاقتصادات العالمية من خلال تطبيق وتعديل نظرية التسويق التقليدية للتلائم مع خصوصية هذا القطاع.

   مجال التسويق يعتبر أحد المجالات الحساسة والمؤثرة في حياة النّاس بشكل عام، ويرجع هذا لكون التسويق يقوم على المبادلات، والتي ينبثق عنها الكثير من المخرجات وكذا العمليات المتداخلة والمعقدة والتي يبقى محلّها هو المنتج ويقابله المال الذي يعتبر المحرّك الرئيسي للناشطين في مجال التسويق، كما لا يخفى بأنّ تلك المبادلات يغلب عليها طابع المصالح والصراع الظاهر أو الخفي بين مختلف الأطراف لكون أنّ النّفس البشرية جبلت على الحبّ الشّديد للمّال سواء أكان عينيا أو نقدا.

هذا، ويحمل التسويق مجموعة من الآليات والطرق التي تمكّن مستعملها من تحديد الفرص التسويقية واقتناصها. وبالرغم من الدور الكبير الذي يلعبه التسويق في المنظمة والمجتمع على حد سواء إلاّ أنّ مفاهيمه المتعددة والمتزايدة التي تدور جلّها حول المستهلك، والبحث فيما يؤثّر عليه بصفة مباشرة أو غير مباشرة،

امتدت لتأخذ أبعادا اجتماعية وثقافية وصحّية وغيرها من الأبعاد يؤدّي بطريق أو بآخر إلى ظهور العديد من الممارسات التسويقية المنحرفة عن الصواب. وهو الإشكال الذي لا يمكن إزالته إلاّ من خلال وضع التسويق بتصوراته، ممارساته وكذا مفاهيمه.


مقرر السداسي الاول في مقياس قانون المنافسة موجه لطلبة سنة اولى ماستر تخصص تسويق الخدمات