مقرر مقياس التحليل الاحصائي للمعطيات التسويقية للسنة الثانية ماستر تخصص: تسويق الخدمات 

يغطي مقياس الانجليزية للسنة الثانية ماستر تسويق الخدمات مفاهيم لها علاقة بالتخصص

              لعل الخدمة الصحية هي واحدة من بين أبرز الخدمات التي  أصبح الإنسان بحاجة ماسة إليها اليوم قياسا لما عليه في  مراحل سابقة، ويتجلى ذلك في أسباب عديدة ومختلفة، يمثل  عامل التطور والتسارع في الاكتشافات أبرز سماتها ، وما يقابلها  بذات الوقت من تنوع وغموض في الأمراض الجسدية والنفسية ، توجب أن يكون هناك اهتمام واضح ومتزايد من قبل المنظمات الصحية على اختلاف أنواعها بالتسويق للخدمات الصحية لإشباع  حاجات المستهلكين( المرضى)، الذين لا يمكنهم الاستغناء عنها أو التوقف عن طلبها، وبالتالي أصبح التسويق الصحي بمثابة الباب الكبير الذي تلتقي من خلاله هذه المنظمات مع المجتمع، لتؤدي رسالتها الإنسانية والأخلاقية تجاه خدمته .

         ومما لا شك فيه أن التسويق الصحي مصطلح تم تداوله حديثا مقارنة بمفهوم التسويق التجاري، وذلك يعود لعدم الاهتمام به من قبل المختصين في مجال التسويق، الأمر الذي أدى إلى عدم وضوح هذا المفهوم بشكله المتكامل .

      وفي هذا السياق جاء هذا  لمقياس، ليزود الطالب بالأساليب والمفاهيم العلمية الحديثة المستخدمة في مجال التسويق الصحي، لطلبة سنة ثانية ماستر  تخصص: تسويق الخدمات، متضمنة مجموعة محاور حسب المقرر الوزاري .


L’informatique de gestion est la discipline du traitement de l’information utile et nécessaire à automatiser tout ou partie de l’administration des intérêts ou des affaires des entreprises

من خلال هدا المقياس نمكن الطالب من الاطلاع بالانجليزية  على المفاهيم و النماذج التي لها  علاقة بفرع من فروع التسويق آلا و هو  تسويق الخدمات ’ ودللك بالطرق أولا إلى فكرة الفرق بين التسويق  و تسوق الخدمات من خلال طرح مفاهيم’ نماذج  وكذا طرق تحليل  الإشكالات  في كل من التخصصين. بعد دللك,  نغوص مباشرة في مادة تسوق الخدامات بتغطية مفهوم 'الخدمة' و ما تطلبه من مفاهيم أساسية لبناء نماذج تقييم نوعية الخدمة من وجهة نظر الزبون في  القطاع  المصرفي .