قسمنا المحاضرات الى عدة محاور، سنحاول من خلالها التعرف على الإطار المفاهيمي لعملية البيع، إدارة المبيعات والقوى المحركة للبيع الشخصي، وقد جاء ذلك في المحور الأول والثاني، اما المحور الثالث والرابع فقد تناولنا فيهم الوظائف الأساسية لإدارة قوى المبيعات وهي التنظيم، التوظيف، التدريب، التحفيز، الرقابة والتقييم، بالإضافة للمحور الخامس الذي تناولنا فيه قوى البيع (المعلومات، الصفات الشخصية، القدرات والمهارات)، والمحور السادس بعنوان المقابلات البيعية وكيفية ادارتها
كما سنتطرق في هذه المحاضرات إلى جملة من المفاهيم والتأثيرات المتبادلة بين مجموعة من المتغيرات، منها متغيرات تؤثر في المهارات البيعية، أي كيفية اكتساب المهارات البيعية، وكيفية تحقيق التميز البيعي والتميز في خدمة العملاء من خلال المهارات المستخدمة من طرف رجال البيع في التعامل والعناية بالعملاء، والهدف من هذا هو معرفة العلاقة بين المهارات البيعية لرجال البيع وتحقيق التميز في خدمة العملاء. وعليه فإن الكتاب يحوي المحور السابع بعنوان رجال البيع والخدمة المتميزة، والمحور الثامن الذي جاء بعنوان مهارات البيع والتميز في خدمة العملاء، حيث تم التطرق الى دور كل من المهارات التالية وهي مهارات الاتصال، مهارات مواجهة اعتراضات العملاء، المهارات السلوكية في التعامل مع العملاء في تحقيق التميز في خدمة العملاء.
- معلم: Nabila MIMOUNE
لماذا نحن بحاجة إلى الأخلاقيات عامة وأخلاقيات
التسويق خاصة؟
أصبحت أخلاقيات الأعمال عموما، وأخلاقيات التسويق بشكل خاص، موضوع حيوي اليوم، ويحظى باهتمام بالغ من قبل الجميع،
حكومات، شعوب، منظمات أعمال، جامعات وغيرها. إن هذا الاهتمام ينطلق من ضرورة الالتزام بالمبادئ والقيم السلوكية الأخلاقية على الصعيد الفردي في الوظيفة أو المهنة أو على الصعيد الجماعي.
يتطرق المقياس الى عدد من المحاور التي يمكن للطلبة من خلالها التعرف على الأطر المفاهيمية للأخلاق والأخلاقيات، القرارات الأخلاقية ومصادر اتخاذها، الزوايا الأخلاقية في الممارسات التسويقية، أخلقة المزيج التسويقي، اضافة الى التطرق الى بعض المسائل والقضايا الخاصة كأخلاقيات التسويق الدولي، أخلاقيات التسويق الرقمي، وأخلاقيات التسويق الصحي.
مادة تطبيقات في التسويق الرقمي الوحدة: استكشافية الرصيد: 02 المعامل: 02 نمط التعليم: حضوري
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب
من فهم أهمية تحديد حاجات نشاط الأعمال بشكل صحيح والقيام بتحليل شامل للبيئات الداخلية
والخارجية للمؤسسة قبل اتخاذ أي قرار، إدراك أهمية تقديم حلول متوافقة مع استراتيجية
المؤسسة وتوقعات واحتياجات نشاط الاعمال وكذلك مع المحيط التنافسي ، تعلم كيفية
التكيف مع المتغيرات البيئية للمؤسسة وصولا إلى الخيار الاستراتيجي الأمثل الذي
يفسر الفهم الدقيق والشامل للفرص والتهديدات الخارجية والإمكانات والضعف الداخلية في المؤسسة.