تعليمية الفلسفة مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر فلسفة عامة ،وتسعى إلى دراسة الطرائق المبتكرة في تعليم الفلسفة ومحاولة تقريب التفكير الفلسفي من ذهن الطالب، والتركيز على خصائص الموضوعية والحس النقدي

مصادر فلسفية2 مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر،تهدف الى  اطلاع الطالب على المصادر الأساسية في الفلسفة،واكسابه مهارة التعامل مع المصادر، وكذا القدرة على استحضار الأطروحات والنظرية المختلفة وتوظيفها في عملية التفكير الفلسفي


 المنطق متعدد القيم مادة استكشافية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر فلسفة عامة،تهدف الى احاطة الطالب  بالتطور الذي لحق بالمنطق المعاصر ووقوفه على النتائج الابستمولوجية المترتبة عن اكتشاف المنطق المتعدد القيم ،مع توظيف المنطق المعاصر لمواجهة المشكلات الفلسفية المعاصرة


اشكاليات الفلسفة الغربية الحديثة مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر،تهدف الى  تمكن الطالب  من إشكاليات الفلسفة الحديثة وأهميتها في النهضة العلمية والسياسية والاقتصادية..

هذه المحاضرات تدخل ضمن سلسلة المحاضرات  لمقياس الحجاج الفلسفي حيث يتم التعرف على مفهوم ونشأة  الحجاج  والإلمام بمرحلة تطوره في العصر اليوناني ،و تسمح دراسة مقياس الحجاج الفلسفي  لطلبة السنة أولى  ماستر إمكانية التميز  بين مفهوم الحجاج وغيره من المفاهيم المختلطة  معه كالبرهان والاستدلال ، والجدل وغيره ،  والتوغل إلى مفهوم الحجاج الفلسفي الذي يعتبر من أهم أنواع الحجاج . ويسمى  بفن الإقناع العقلي اذا يعتمد على حجج منطقية  ويطلق  عليها  مسمى  الاستدلال كما أنه يسعى  لوصف وتوضيح المنطق الداخلي في الخطاب الحجاجي للتأكد من ترابط عناصره معا 


مقياس فكر جزائري 2 مادة استكشافية موجه لطلبة السنة أولى ماستر فلسفة عامة، وهو يهدف إلى معرفة الطالب لأعلام الفكر الجزائري المعاصر، والتعرف على المشاريع الإصلاحية والفكرية لهم، وكذا التعرف على دور المشاريع الإصلاحية والفكرية لهؤلاء الأعلام في تحرير الجزائر أولا والمساهمة في بنائها وتنميتها ثانيا.  

ويتناول هذا المقياس فكر جزائري 2 أعلام الفكر الجزائري المعاصر:  عبد الحميد بن باديس، محمد البشير الإبراهيمي، الفضيل الورتلاني، مالك بن نبي، مولود قاسم، عبد الله شريط، محمد أركون، أبو عمران الشيخ، مصطفى الأشرف، كريبع النبهاني، عبدالمجيد أمزيان.


إشكاليات في فلسفة التاريخ مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر فلسفة عامة،تهدف الى معرفة الطالب لكيفية تشكل الوعي التاريخي.