يهتم القياس التربوي بنظرية القياس ومبادئها في علوم التربية وذلك بالتعرف على المفاهيم المتعلقة بالقياس والتقييم والتقويم وكذا نشأة القياس في التربية ومجالاته والاهتمام بالاختبارات التحصيلية وكيفية إعدادها.

الهدف من المحاضرات المعروضة عليك هو التعريف بطرق واستراتيجيات التدريس الحديثة من أجل الاستفادة منها مستقبلا أثناء التدريس وأيضا في عملية العروض أثناء الدراسة من أجل تطبيق الاستراتيجيات الحديثة للتدريس التي يتطلّبها منا التطور التكنلوجي والتسارع العلمي الذي يعرفه العالم حاليا، وأيضا من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف تربوي وتعليمية بفعالية وجودة عالية، والوصول بالمتعلمين إلى أعلى درجات الفهم والاستيعاب وتحقيق النجاح.

منهجية البحث العلمي هي مادة منهجية يحتاجها الطلاب لتنظيم المعرفة لديهم وتطوير اساليب البحث العلمي في مسارهم التكويني، وهي مادة تتبع سيرورة تكون الطلاب خاصة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية من بداية السنوات الجامعية وحتى السنوات النهائية.

ومنهجية البحث العلمي لطلاب السنة الثانية علوم التربية مادة تركز في محتوياتها العامة على نقاط أساسية منبنية على معارف تم تلقيها في السداسيين السابقين ضمن السنة الأولى، حيث سنتناول في هذا السداسي كيفيات اختيار موضوع البحث ومصادر اشتقاق المواضيع والمشكلات و القابلة للدراسة سواء كانت تلك المصادر أساسية ام ثانوية، كما سنتناول مشكلة البحث من حيث التعريف والمكونات وطريقة البناء وعلاقتها بالأجزاء الأخرى من البحث محاولين التطرق لاهم المشكلات البحثية ومركزين على المشكلات التربوية والنفسية بالأخص، كما سنتناول في هذا السداسي فروض البحث باعتبارها نقاط وجيه الدراسة من خلال تعريفها وتصنيفها والتعرف على كيفيات صياغتها وضبطها وكذا ارتباطها الوثيق بالأجزاء البحثية الأخرى.

وفي محور اخر سنتناول المناهج البحثية تعريفا وتصنيفا وتصميما في عموم الدراسات الاجتماعية لاسيما النفسية والتربوية، مركزين على المناهج ذات العلاقة بميدان الدراسة والاقرب للتناول من طرف طلاب التخصص، وفي نقطة أخيرة سنتناول تصميم البحوث التربوية   


ابستمولوجيا التربية محاضرات موجهة  لطلبة السنة لثانية علوم التربية