تعد العلاقات العامة بمختلف توصيفاتها و ما تقدمه من نتاج علمي و صناعي و تجاري و فكري و المعايير التي تعتمد عليها في عملها من الموضوعات المهمة الجديرة بالدراسة و البحث من جهة و كذا للمساهمة في تأطير و تكوين طلاب ماستر اتصال و العلاقات العامة على مستوى جامعة المسيلة، قسم علوم الإعلام و الاتصال.
و من هذا المنطلق جاء اختيار هذا الموضوع ضمن هذه المطبوعة العلمية ليجري من خلالها البحث عن معايير العلاقات العامة لما لها من أهمية بالغة في كيفية إيصال رسالتها العلمية و البيداغوجية إلى جمهورها المستهدف و هم طلبة ماستر السنة الاولى اتصال و علاقات عامة.
حيث تمت المحاولة الجاهدة في التعرف على دقائق الأمور التفصيلية لمفاهيم العلاقات العامة لا سيما الاتجاهات النظرية الذي يشكل الإطار النظري لعمل العلاقات العامة كيف يتبلور و كيف يتخذ القرار بشأن اختيار النظرية المناسبة التي تشكل الصورة الفلسفية و أطرها المعرفية للوجه الأخر العلمي و الممارسة في واقع تنفيذ مشروعات و برامج و نشاطات العلاقات العامة.
من خلال هيكل و طاقم إداري يسعى إلى تحقيق أهداف العلاقات العامة وفق وسائل ملائمة لتحقيق الرضا العام بين المؤسسة و الجمهور.
فضلا عن ضرورة الاهتمام بهذا الموضوع بشكله التام و بصورة وافية وواضحة للإحاطة بكل جوانبه لتحقيق أفضل معالجة للموضوع .
و تأسيسا لما سبق فقد قمنا بتقسيم البرنامج على عدة عناصر مفصلة قسمت في شكل محاضرات متنوعة و شاملة لكل المقياس لتكون بين أيدي الطلبة للاستفادة منها.
- Teacher: afifa laadjal
تقييم الرأي العام مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر اتصال وعلاقات العامة ، يتم التركيز فيها على منهجية معمقة تمكن الطالب من إنتاج معارف علمية في مجال تخصصه.يهدف إلى تدعيم معارف الطلبة بوضع علاقة بين مختلف التخصصات تضمن المعرفة الجيدة بالمفهوم مع التزام منهجي و القدرة على توسيع الفهم إلى مجال العمل الميداني في المؤسسات الانتاجية و الخدماتية
- Teacher: Abdelmalik SAOULI
المقاربات الكمية والكيفية مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط المتعددة،يهدف الى تكوين الطالب وتعريفه بالعلاقة الموجودة بين المقاربات الكمية و الكيفية و تلقين الطالب المعلومات الواجب الحصول عليها لانجاز البحث الجيد المطلوب المحقق للغرض الذي يتوخاه الباحث و توسله بقوة الملاحظة في التحليل و التفسير وتمكينه من اجراء مقارنة بينهما و توضيح أهمية الجمع بينهما
- Teacher: Souad OULD DJABALLAH