مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة مادة اساسية موجهة  لطلبة السنة الاولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط المتعددة،تهدف الى التعرف بالدراسة والتحليل على مختلف المقاربات التي تنصب على دراسة الوسائط الاتصالية الجديدة في ظل التدفق الهائل للتكنولوجيات الحديثة ، وأيضا تزويد الطالب بخلفية معرفية كافية عن الوسائط الجديدة


نظريات الاتصال الجماهيري تشكل مجموعة من الأطُر والمفاهيم التي تهدف إلى توضيح وتفسير عمليات التأثير المحتملة لوسائل الإعلام على الفرد والمجتمع. كما تركز هذه النظريات على دور التحولات السريعة في تكنولوجيا وسائل الاتصال، والتغيرات الاجتماعية والثقافية التي هي الأخرى لها علاقة بعمليات التفاعل بين وسائل الإعلام وجماهيرها.

المقاربات المنهجية في دراسة الاتصال الجماهيري مادة منهجية موجهة  لطلبة السنة الاولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط المتعددة ،تأتي كدليل ومرشد للطلبة في الكليات والجامعات في التعريف بالأسس العلمية التي ينبغي إتباعها أو مراعاتها خلال إجراء البحث العلمي

يضم هذا المقياس محاضرات في ابستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال موجهة للسنة الأولى ماستر تخصص اتصال وعلاقات عامة للسداسي الثاني، بهدف تعريف الطالب بالطابع المعرفي والعلمي لعلوم الإعلام والاتصال من حيث نشأتها وتطورها ومساهمة مختلف النظريات الاجتماعية والاتصالية في تأطير الفعل الاتصالي وإبراز علمية هذه العلوم كحقل مستقل

إن الهدف من تدريس مقياس المقاربات الكمية والكيفية هو تعريف الطالبب جوهر الاختلاف بين البحوث الكمية من جهة والبحوث الكيفية من جهة ثانية مع التركيز على تمكينه من استخدام مناهج وأدوات البحث ضمن أطرها النظرية والمنهجية السليمة.

-الطلبة المستهدفين: طلبة السنة أولى ماستر اتصال و علاقات عامة

-الكفاءات المستهدفة: تمكين الطالب من التمييز بين المناهج الكمية و المناهج الكيفية و إكسابه القدرة على التحكم في أدوات جمع البيانات في نوع.