المستوى: الأولى ماستر علوم تجارية تخصص تسويق؛

وحدة التعلم: أساسية، المقياس: الأساليب الكمية في التسويق 2، المعامل:الرصيدالمدة: 44 سا/ 14 أسبوع.

الأساليب الكمية في التسويق 2:

لم يعد التسويق الحديث حكرا على المؤسسات الربحية وحسب، بل يمارس ضمن المؤسسات الخيرية والحكومية الهادفة للربح وغير الهادفة للربح، كما يمارس من قبل الأفراد والمجتمعات لتسويق أفكارهم ومعتقداتهم وبلدانهم، وكل ماهو قابل للتسويق.

ويعبر التسويق بمفهومه المعاصر على جميع الأنشطة والأعمال التي تسمح للمؤسسات وألأافراد بحجز فرصها في السوق، وتحقيق أهدافها وإشباع احتياجات ورغبات الزبائن الحالية والمستقبلية، وبغرض الوصول إلى هذه الأهداف صار لزاما الربط بين التسويق والأساليب التحليلية الكمية، وهي ما سيتم التطرق إليه من خلال هذا المقياس.

تم تقسيم هذا المقياس إلى ستة محاور بطريقة تلائم الخطة الدراسية لطلبة الماستر تسويق، حيث تطرق المحور الأول إلى نموذج الاختيار المنفصل: التحليل اللوجستي Logistic  ،  regression ؛ ثم المحور الثاني أدوات تقسيم السوق: التحليل التمييزي Discriminant Analysis؛ فالمحور الثالث أدوات تقسيم السوق: التحليل العنقودي  Cluster Analysis؛ ثم في المحور الرابع التحليل العاملي Factor Analysis؛  بينما في المحور الخامس تحليل المركبات الأساسية  Principal Component Analysis؛ وختم المحور السادس بنموذج المعادلات البنائية  .Structural Equation Models

وقد تم تعديل محاضرات هذه المحاور حسب ما تتطلبه المواضيع المطروحة والوقت الذي يستلزمه كل محور.