الأساليب الكمية في التسويق (02)(السداسي الثاني)- أولى ماستر علوم تجارية تخصص تسويق- Tic 2024- الأستاذة بدر الدين ربيعة-
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
منتدى
تم تقسيم المقياس إلى ستة محاور رئيسية، كما سيتم تبيانه تاليا:
1. المحور الأول: نموذج الاختيار المنفصل: التحليل اللوجستي Logistic regression
2. المحور الثاني: أدوات تقسيم السوق: التحليل التمييزي Discriminant Analysis
3. المحور الثالث: أدوات تقسيم السوق: التحليل العنقودي Cluster Analysis
4. المحور الرابع: التحليل العاملي Factor Analysis
5. المحور الخامس: تحليل المركبات الأساسية Principal Component Analysis
6. المحور السادس: نموذج المعادلات البنائية Structural Equation Models
-
منتدى
1. الجامعة:
جامعة محمد بوضياف – المسيلة-
2. الكلية:
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
3. القسم:
قسم العلوم التجارية
4. المقياس:
الأساليب الكمية في التسويق 02
5. الفئة المستهدفة:
موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق نظام LMD
6. الرصيد:
04
7. المعامل:
02
8. الحجم الساعي:
ثلاث ساعات ونصف أسبوعيا (ساعة ونصف محاضرة / ساعة ونصف أعمال موجهة) على مدى 13 أسبوع
9. التوقيت:
8:00 إلى غاية 11:00 يوم الثلاثاء من كل أسبوع
10. قاعة التدريس:
J01
11. الأستاذة:
د. ربيعة بدرالدين
12. الموسم الجامعي:
2023/2024
13. التواصل:
عبر البريد الإلكتروني: rabia.badreddine@univ-msila.dz
-
المحادثة
-
الإفادة
تتم عملية التقييم النهائي عبر تطبيق نظام تقييمي مستمر طيلة السداسي يختتم بامتحان تقييمي شامل للمقياس تحدده الإدارة في نهاية السداسي، وفقا للمعايير التالية:
أولا: التقييم المستمر
1. الحضور والتحضير والمشاركة: حيث يقوم الطالب بالتحضير من خلال الاطلاع على المراجع المناسبة وحل السلاسل المقدمة بالإضافة إلى إنجاز الوظائف المطلوبة ويتحصل على علامة بالنسبة لهذا الجزء 10/20
2. الامتحان الجزئي: يقدم الطالب خلال السداسي امتحان جزئي وحيد، أو عدة امتحانات جزئية تتعلق بأحد محاور المقياس، وعلى أساسها يقيم الطالب بعلامة 10/20 ليتم تقييم التقييم المستمر حسب درجة الاستحقاق من مجموع 20/20 في نهاية السداسي
ثانيا: الامتحان النهائي
يشمل الامتحان النهائي ما تم التطرق إليه خلال السداسي من مضمون نظري وتطبيقي للمفاهيم والأساليب الإحصائية المختلفة، يتحصل من خلالها الطالب على العلامة 20/20.
-
-
-
الإفادة
تم تحديد الأهداف الواردة في هذا المقياس من خلال تطبيق هرم بلوم كالتالي:
1. مستوى المعرفة:
يهدف هذا المستوى إلى تركيز اهتمام الطلبة على تذكر الحقائق والمفاهيم والمعلومات المتعلق بمقاييس سبق دراستها خلال المستوى السابق (السنة ثالثة والسنة ثانية ليسانس نظام LMD)، والتي تتمثل في كل من أساسيات التسويق 01 و02، وكذا مقياس الإحصاء 03 والاحصاء 04
2. مستوى الاستيعاب:
ينتقل هذا المستوى إلى ما هو أبعد من مجرد الاستذكار، حيث يتضمن مستوى الفهم استيعاب الطالب لمعنى المعلومات والمفاهيم المستذكرة. ويُظهرون الفهم من خلال شرح المفاهيم بكلماتهم وأسلوبهم، أو تلخيص المعلومات، أو تفسير البيانات؛
3. مستوى التطبيق:
يمكن توظيف الأنشطة العملية من خلال الأعمال الموجهة عن طريق حل السلاسل التي تتضمن تمارين تطبيقية ودراسات الحالة، لتطبيق المعرفة النظرية في مواقف عملية؛
4. مستوى التركيب:
شملت أهداف هذا المقياس تنظيم وترتيب العناصر المختلفة لإنتاج أفكار جديدة لتطبيق الأساليب الإحصائية المستهدفة في مجال التسويق؛
5. مستوى التقويم:
بعد أن يتمكن الطالب من المقياس، وما يتضمنه من إطلاع على مختلف المصادر والمراجع، يسعى لتطبيق ما تعلمه على المجال التسويقي وتقييم أجوبته في كل مرحلة، ليختم المقياس بامتحان نهاية السداسي.
-
منتدى
أن يكون الطالب ملما بأساسيات التسويق1 و2، إحصاء 3 و4
-
-
-
الاختبار
تخيل موقفًا يكون الفرد فيه بصدد الاختياربين بدائل مختلفة؛ حدد المتغيرات ذات الصلة في هذا الموقف. -
المحادثة
بإمكان الطالب طرح انشغاله واقتراحاته بخصوص المحاضرة من خلال هذا الفضاء.
-
-
-
الملف
بهدف تحليل البيانات التي تم التوصل إليها باستخدام نموذج الاختيار المنفصل، ُيخ ِضع الباحث هذه البيانات لمختلف الآليات الإحصائية، ومن أجل التوصل لمعرفة درجة الارتباط بین المتغیرات ودرجة تأثیرها بین بعضها البعض، يعتمد الباحث إلى استخدام أسلوبین أساسيین هما الارتباط والانحدار.
-
حزمة سكورم
بهدف تحليل البيانات التي تم التوصل إليها باستخدام نموذج الاختيار المنفصل، ُيخ ِضع الباحث هذه البيانات لمختلف الآليات الإحصائية، ومن أجل التوصل لمعرفة درجة الارتباط بین المتغیرات ودرجة تأثیرها بین بعضها البعض، يعتمد الباحث إلى استخدام أسلوبین أساسيین هما الارتباط والانحدار.
-
المحادثة
بإمكان الطالب طرح انشغاله واقتراحاته بخصوص المحاضرة من خلال هذا الفضاء.
-
-
-
تعتبر تجزئة السوق أداة لصنع القرار لمدير التسويق في المهمة الحاسمة لاختيار السوق المستهدفة لمنتج معين وتصميم مزيج تسويقي مناسب، فتجزئة السوق هي إحدى الركائز الأساسية للتسويق الاستراتيجي. وتجزئة السوق أمر ضروري لنجاح التسويق: فالشركات الأكثر نجاح ًا تقود أعمالها على أساس التجزئة.
-
المحادثة
بإمكان الطالب طرح انشغاله واقتراحاته بخصوص المحاضرة من خلال هذا الفضاء.
-
-
-
-
-
قد يضم الامتحان النهائي لمقياس الأساليب الكمية في التسويق عدة محاور أو محورين أو محور واحد فقط.
-
التصحيح النموذجي لامتحان السداس ي الثاني مقياس الأساليب الكمية في التسويق 02
-
-
-
الإفادة
تنوعت المراجع التي تم استخدامها خلال جمع البيانات والمعلومات لإتمام هذه المحاضرات، حيث شملت الكتب والمقالات العلمية المحكمة وأوراق الأعمال باللغات العربية والفرنسية والانجليزية، من خلال هذا القسم سيتم ذكر بعض المراجع المستخدمة.
-
الملف
-
كتاب، الجزء الثاني، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.إصدار 2008.
-
وثيقة فنية رقم 13، جامعة الدول العربية، قطاع الشؤون الاجتماعية، المشروع العربي لصحة الأسرة، 2009.
-
-
-
المحادثة
بإمكان الطلبة إثراء المقياس عن طريق تقديم مقترحاتهم ومناقشتها من خلال هذا الفضاء.
-