مخطط الموضوع

  • الهيكل التعليمي (الجانب التنظيمي): الأساليب الكمية في التسويق 02

    •  تم تقسيم المقياس إلى ستة محاور رئيسية، كما سيتم تبيانه تاليا:

      1.     المحور الأول: نموذج الاختيار المنفصل: التحليل اللوجستي Logistic regression

      2.     المحور الثاني: أدوات تقسيم السوق: التحليل التمييزي Discriminant Analysis

      3.     المحور الثالث: أدوات تقسيم السوق: التحليل العنقودي  Cluster Analysis

      4.     المحور الرابع: التحليل العاملي Factor Analysis

      5.     المحور الخامس: تحليل المركبات الأساسية  Principal Component Analysis

      6.     المحور السادس: نموذج المعادلات البنائية  Structural Equation Models


    • خريطة ذهنية لمقياس الأساليب الكمية في التسويق 02

    • 1.     الجامعة:

      جامعة محمد بوضياف – المسيلة-

      2.     الكلية:

      كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

      3.     القسم:

      قسم العلوم التجارية

      4.     المقياس:

      الأساليب الكمية في التسويق 02

      5.     الفئة المستهدفة:

      موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق نظام LMD

      6.     الرصيد:

      04                  

      7.     المعامل:

      02

      8.     الحجم الساعي:

      ثلاث ساعات ونصف أسبوعيا (ساعة ونصف محاضرة / ساعة ونصف أعمال موجهة) على مدى 13 أسبوع

      9.     التوقيت:

      8:00 إلى غاية 11:00 يوم الثلاثاء من كل أسبوع

      10.   قاعة التدريس:

      J01

      11.   الأستاذة:

      د. ربيعة بدرالدين

      12.   الموسم الجامعي:

      2023/2024

      13.   التواصل:

      عبر البريد الإلكتروني: rabia.badreddine@univ-msila.dz


  • الاهداف والمكتسبات القبلية

    • أن يكون الطالب ملما بأساسيات التسويق1 و2، إحصاء 3 و4

  • المحاضرة 1: مدخل إلى نموذج الاختيار المنفصل والانحدار

  • المحاضرة 2: التحليل اللوجستي

    • بهدف تحليل البيانات التي تم التوصل إليها باستخدام نموذج الاختيار المنفصل، ُيخ ِضع الباحث هذه البيانات لمختلف الآليات الإحصائية، ومن أجل التوصل لمعرفة درجة الارتباط بین المتغیرات ودرجة تأثیرها بین بعضها البعض، يعتمد الباحث إلى استخدام أسلوبین أساسيین هما الارتباط والانحدار.

    • بهدف تحليل البيانات التي تم التوصل إليها باستخدام نموذج الاختيار المنفصل، ُيخ ِضع الباحث هذه البيانات لمختلف الآليات الإحصائية، ومن أجل التوصل لمعرفة درجة الارتباط بین المتغیرات ودرجة تأثیرها بین بعضها البعض، يعتمد الباحث إلى استخدام أسلوبین أساسيین هما الارتباط والانحدار.

    • بإمكان الطالب طرح انشغاله واقتراحاته بخصوص المحاضرة من خلال هذا الفضاء.

  • المحاضرة 3: أدوات تقسيم السوق؛ التحليل التمييزي والتحليل العنقودي

    • تعتبر تجزئة السوق أداة لصنع القرار لمدير التسويق في المهمة الحاسمة لاختيار السوق المستهدفة لمنتج معين وتصميم مزيج تسويقي مناسب، فتجزئة السوق هي إحدى الركائز الأساسية للتسويق الاستراتيجي. وتجزئة السوق أمر ضروري لنجاح التسويق: فالشركات الأكثر نجاح ًا تقود أعمالها على أساس التجزئة.


    • بإمكان الطالب طرح انشغاله واقتراحاته بخصوص المحاضرة من خلال هذا الفضاء.

  • المحاضرة 4: التحليل العاملي وتحليل المركبات الأساسية

  • المحاضرة 5: نموذج المعادلات البنائية

  • الامتحان النهائي

  • المراجع

  • شارك بتحسين الدرس

    • بإمكان الطلبة إثراء المقياس عن طريق تقديم مقترحاتهم ومناقشتها من خلال هذا الفضاء.