دراسات الجمهور مادة استكشافية موجهة لطلبة السنة الثالثة علوم الاعلام والاتصال تخصص اتصال +اعلام ، وتتفرع  من دراسات الجمهور التي ارتبطت عموما بظهور وسائل الاعلام التي افرزت شكلا جديدا من التجمعات التي لم تكن موجودة قبلا، وبهذا بدا الاهتمام بالجمهور كموضوع مستقل للدراسة بدءا من ثلاثينيات القرن العشرين،ويعتبر هذا المقياس أحد المقاييس المهمة لتخصصات المختلفة في قسم الاعلام والاتصال لتمحوره حول الطرف الأصيل في العملية الاتصالية واحد اهم أطرافها الخمسة وعليه فان هذا المقياس يعنى بدراسة الجوانب الاجتماعيةوالثقافية لوسائل الاعلام، كما يهتم بدراسة الطريقة التي يستخدم بها الافراد هذه الوسائل ثم دراسة الاثار المختلفة لها، وكذا الاهتمام بسيرورة التلقي والاستخدام. وبهذا فان هذا المقياس تجاوز دراسة جمهور وسائل الاعلام التقليدية " صحيفة، إذاعة، تلفزيون ... أي جمهور القراء والمستمعين والمشاهدين، بل أحاط بجمهور الوسائط الجديدة للاتصال وما تفرزه لنا من اشكال جديدة من الجمهور الذي يختلف في بنيته وخصائصه المختلفة عن جمهور الوسائل التقليدية الأخرى ان صح التعبير وبهذا فهو يولي أهمية كبيرة الى سيرورة استخدام الافراد لهذه الوسائط.