دراسات الجمهور / العلوم الانسانية / Tic 2024 / سامية مهدي
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
-
كلية :العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: الاعلام والاتصال.
مقياس: دراسات الجمهور.
المستوى الدراسي: سنة ثالثة ليسانس
تخصص مشترك: اعلام/اتصال. (ل.م.د)
السداسي: الخامس.
وحدة التعليم: استكشافية.
الرصيد:1
المعامل:1
الحجم الساعي:ست ساعات أسبوعيا
الاعمال الموجهة: أربع ساعات ونصف أسبوعيا
المحاضرة: ساعة ونص أسبوعيا.
توقيت العمل:
المحاضرة: يوم الاحد من 11 سا الى غاية 12.30 سا
الاعمال الموجهة: يوم الاثنين من 8 سا الى غاية 12.30سا
ـ طريقة التقييم:
ـ المحاضرة: امتحان كتابي. 1
2ـ الاعمال الموجهة:
استجواب كتابي:40%
وتتضمن: %60المراقبة المستمرة:
ـ الالتزام بالحضور الدائم والمنتظم لكل الحصص.
ـ حسن اخلاق وسلوك الطالب اثناء الحصة.
ـ البحث النظري المنجز من قبل الطالب.
ـ تقديم الاعمال المطلوبة من قبل الأستاذة والمتمثلة في: البطاقة التقنية، بطاقة قراءة لكتاب.
ـ المشاركة في تمارين التطبيقية اثناء حصة الاعمال الموجهة والمقسمة على مجموعات تتضمن كل مجموعة من ثلاث الى أربع طلاب.
ـ المشاركة والتفاعل اثناء الحصة.
اسم ولقب الأستاذ:مهدي سامية.
البريد الالكتروني:samia.mahdi@univ-msila.dz
-
-
-
يهدف مقياس دراسات الجمهور الى:
ـ تمكين الطالب من الالمام بكل المعلومات المتعلقة بأحد اهم أطراف العملية الاتصالية والإعلامية الا وهو جمهور وسائل الاعلام.
ـ تقديم اهم مفاهيم الجمهور وكذا المفاهيم المشابهة له الى الطالب أولا ثم رصد التغير الحاصل في مفهوم جمهور وسائل الاعلام تبعا الى اهم المحطات التي ساهمت في تطور هذا المفهوم من عصر الخطابة الى عصر وسائل الاعلام وصولا الى مفهوم المستخدم في ظل الوسائط الجديدة للاتصال.
ـ التعرف على على خصائص جمهور وسائل الاعلام الديمغرافية، السوسيوثقافية...الخ وكذا اهم النظريات التي تكونه.
ـ تمكين الطالب معرفة اهم المقاربات المنهجية بشقيها الكمي والكيفي المناسبة لدراسة جمهور وسائل الاعلام وكذا اهم المنطلقات الابستيمولوجية التي قامت عليها.
ـ تمكين الطالب من معرفة اهم المقاربات النظرية " انموذج التأثير، انموذج التلقي، انموذج ما بعد الحداثة" التي انطوت ضمنها دراسات وابحاث الجمهور.
ـ تمكين الطالب من إدراك المتغيرات الحاصلة في البيئة الاتصالية الجديدة وبالتالي انعكاسها على مفهوم، خصائص، أنواع الجمهور وكذا في تحول من سياق التعرض والمشاهدة الى سياق الاستخدام.
-
-
يجب على الطالب ان يكون مطلعا وعلى دراية كافية في السداسيات السابقة بـ:
ـ جميع عناصر العملية الاتصالية خاصة " المستقبل" أي جمهور وسائل الاعلام الذي يمثل المحور الأهم في هذا المقياس.
ـ نماذج الاتصال لمعرفة دور المهم لـ " المستقبل" في هاته النماذج.
ـ اهم براديغمات الكبرى التي نظرت لعلم الاعلام والاتصال من خلال مناقشة اهم
النظريات والمناهج التي تضمنتها والتي بدورها تناولت ونظرت الى جمهور وسائل الاعلام.
-
-
الواجب
-
-
المحور الأول: مفهوم جمهور وسائل الاعلام.
المحور الثاني: التطور التاريخي لمفهوم جهور وسائل الاعلام.
المحور الثالث: نظريات تكوين جمهور وسائل الاعلام.
4 ـ المحور الرابع: المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور.
5ـ المحور الخامس: المقاربات النظرية في دراسات الجمهور.
-
الصفحة
-
-
-
-
المحادثة
-
الاهداف:
معرفة ماهية أنموذج التأثير.
معرفة اهم النظريات السلوكية النفسية والاجتماعية التي ارتكزت عليها دراسات التأثير.
معرفة اهم مراحل دراسات التأثير.
معرفة ماهية أنموذج التلقي.
ـ فهم الدراسات التي اعادت الاعتبار الى الفعل التلقي.
ـ تحليل اهم مساهمات باحثين مركز الدراسات الثقافية المعاصرة.
-
منتدى
-
المحادثة
-
المسرد
-
الواجب
-
-
الاهداف:
- التعرف على تيار ماهية تيار سوسيولوجيا الاستخدامات.
ـ فهم فعل الاستخدام.
ـ تحليل على اهم مقاربات تيار الاستخدام.
-
المسرد
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
ورشة العمل
-
قاعدة البيانات
-
-
-
الاختبار
-
-
ـ محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الاعلام، القاهرة، 1993.
ـ محمد، عبد الحميد نظريات الاعلام واتجاهات التاثير، القاهرة، عالم الكتب،2000.
ـ ـ علي قسايسية، الوسيط في الدراسات الجامعية،11ج، دار هومة، 2006.
ـ علي قسايسية، جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها من المتفرجين الى المبحرين الافتراضين ـ دراسة نقدية لابحاث تلقي الرسائل في المجتمعات الانتقالية وفي الجزائر ، الطبعة الأولى دار الورسم، الجزائر، 2012.
ـ علي قسايسية ، السمات الديمغرافية للجمهور، الوسيط في الدراسات الجامعية، الجزء الثاني، دار هومة، الجزائر ، 2003.
ـ علي قسايسية، المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي : دراسة نقدية تحليلية لابحاث الجمهور في الجزائر" 1995ـ 2006" أطروحة مقدمة لنيل دكتوراه كلية علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر ، الجزائر 2011.
ـ حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الطبعة الخامسة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،2000.
ـ Morley D,Rethinking the Media Audience,sage publication,London,1999
ـ Gustave Le Bon,Psychologie des foules, PUF,1998
ـ مخلوف بوكروح،التلقي في الثقافة والاعلام، مقامات للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الأولى، 2001.
ـ مخلوف بوكروح، التلقي في الثقافة والاعلام، مقامات للنشر والتوزيع،2011.
ـ لعبان عزيز، فهم الخطاب التلفزيوني في السياق الثقافي عند هال،فكر ومجتمع فصلية محكمة تصدر عن طاكسيج، كوم للدراسات والنشر، العدد الأول، يناير 2008.
ـ سايمون ديورنغ، الدراسات الثقافية، مقدمة نقدية، ترجمة ممدوح يوسف عمران، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، سلسلة عالم المعرفة، الكويت،2015.
-
-
استبيان
-