مخطط الموضوع

  • ترحيب بالطلبة


  • بطاقة المعلومات

  • المهارات المستهدفة

  • المكتسبات القبلية

    يجب على الطالب ان يكون مطلعا وعلى دراية كافية في السداسيات السابقة بـ:

    ـ جميع عناصر العملية الاتصالية خاصة " المستقبل" أي جمهور وسائل الاعلام الذي يمثل المحور الأهم في هذا المقياس.

    ـ نماذج الاتصال لمعرفة دور المهم لـ " المستقبل" في هاته النماذج.

    ـ اهم براديغمات الكبرى التي نظرت لعلم الاعلام والاتصال من خلال مناقشة اهم

    النظريات والمناهج التي تضمنتها والتي بدورها تناولت ونظرت الى جمهور وسائل الاعلام.  


  • الخطوط العريضة للمقياس


     المحور الأول: مفهوم جمهور وسائل الاعلام.

    المحور الثاني: التطور التاريخي لمفهوم جهور وسائل الاعلام.

    المحور الثالث: نظريات تكوين جمهور وسائل الاعلام.

    4 ـ المحور الرابع: المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور.

    5ـ المحور الخامس: المقاربات النظرية في دراسات الجمهور.


  • موعدك مع أستاذك

  • الفصل 1: المقاربات النظرية لدراسة جمهور وسائل الاعلام انموذج التأثير والتلقي

    الاهداف:

    معرفة ماهية أنموذج التأثير.

    معرفة اهم النظريات السلوكية النفسية والاجتماعية التي ارتكزت عليها دراسات التأثير.

     معرفة اهم مراحل دراسات التأثير.

    معرفة ماهية أنموذج التلقي.

    ـ فهم الدراسات التي اعادت الاعتبار الى الفعل التلقي.

    ـ تحليل اهم مساهمات باحثين مركز الدراسات الثقافية المعاصرة.


  • TD الفصل 1


  • الفصل الثاني:انموذج الاستخدام

    الاهداف:

    - التعرف على تيار ماهية تيار سوسيولوجيا الاستخدامات.

    ـ  فهم فعل الاستخدام.

    ـ تحليل على اهم مقاربات تيار الاستخدام.


  • TD الفصل 2


  • اختبار الخروج

  • ببليوغرافيا


     ـ محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الاعلام، القاهرة، 1993.

    ـ محمد، عبد الحميد نظريات الاعلام واتجاهات التاثير، القاهرة، عالم الكتب،2000.

    ـ ـ علي قسايسية، الوسيط في الدراسات الجامعية،11ج، دار هومة، 2006.

    ـ علي قسايسية، جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها من المتفرجين الى المبحرين الافتراضين ـ  دراسة نقدية لابحاث تلقي الرسائل في المجتمعات الانتقالية وفي الجزائر ، الطبعة الأولى دار الورسم، الجزائر، 2012.

    ـ علي قسايسية ، السمات الديمغرافية للجمهور، الوسيط في الدراسات الجامعية، الجزء الثاني، دار هومة، الجزائر ، 2003.

    ـ علي قسايسية، المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي : دراسة نقدية تحليلية لابحاث الجمهور في الجزائر" 1995ـ 2006" أطروحة مقدمة لنيل دكتوراه كلية علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر ، الجزائر 2011.

    ـ حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الطبعة الخامسة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،2000.

    ـ Morley D,Rethinking the Media Audience,sage publication,London,1999

    ـ Gustave Le Bon,Psychologie des foules, PUF,1998

    ـ مخلوف بوكروح،التلقي في الثقافة والاعلام، مقامات للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الأولى، 2001.

    ـ مخلوف بوكروح، التلقي في الثقافة والاعلام، مقامات للنشر والتوزيع،2011.

    ـ لعبان عزيز، فهم الخطاب التلفزيوني في السياق الثقافي عند هال،فكر ومجتمع فصلية محكمة تصدر عن طاكسيج، كوم للدراسات والنشر، العدد الأول، يناير 2008.

    ـ سايمون ديورنغ، الدراسات الثقافية، مقدمة نقدية، ترجمة ممدوح يوسف عمران، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، سلسلة عالم المعرفة، الكويت،2015.

     


  • شارك في تحسين درسك