ملتقى الادارة المحلية.jpgملتقى الادارة المحلية.jpg

توطئة 

ان تقديم مادة ملتقى الادارة المحلية لطلبة السنة الثانية ماستر، يهدف إلى تزويد الطالب بمادة معرفية مبنية على اسس علمية صحيحة، بغية تكوين تصور مؤسس له  لنظام الادارة المحلية ومقومات نجاحه، ومشكلاته التي قد تواجهه، حيث تبرز أهميته من طبيعة التوجه الإداري المعاصر الذي يؤكد على ضرورة الاعتماد على اللامركزية في تطوير المجتمعات المحلية بل، وحتى تجاوز ذلك والتفكير في تعزيز مكانتها اكثر وفقا لمقاربة اعادة اختراع الحكومة وعليه فان مادة الملتقى تسعى لتحقيق جملة من النقاط الاساسية اهمها:

1.  قدرة الطالب على تطبيق عناصر نظام الادارة المحلية وما يرتبط به من مسائل معرفية المعاصرة والحديثة لخدمةً لتطوير المجتمعات المحلية.

2.  تنمية المهارات اللازمة للطالب لاستخدام عناصر ومضامين الادارة المحلية  في حل مشكلاتها واتخاذ القرار المناسب.

3.  استعراض عام للأدوات والمداخل التي يمكن الاستعانة بها، ومحاولة فهم اكثر للمواضيع المرتبطة بمادة ملتقى الادارة المحلية بطريقة علمية ونقدية.

4.  معرفة مدى الاستفادة من المفاهيم النظرية المجردة ومدى تطبيقها في المجال العملي خاصة أن الانظمة السياسية أو المجال السياسي في المنطقة العربية يعرف بخصوصيات تميزه عن باقي المجالات السياسية.

5.  تتبع اهم المواضيع المرتبطة بمادة الادارة المحلية خاصة في تقاطعها مع حقول معرفية اخرى مثل المالية والتخطيط، التسويق .....

6.  تقييم أسباب القصور ومكامن التعثر في الموجود في المحليات وكيف يمكن النهوض بها من خال مقاربة بناء القدرة وما تقدمه في مجال تقوية اداء لمحليات  

7.   محاولة بناء تصورات مواءمة في سبيل اصلاح حقيقي وفعال للإدارة المحلية، والعمل على ان تتجاوز التحديات التي تعيق تقدمها وتحد من فاعليتها.