Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:التاريخ

      مقياس: دراسات نقدية للكتابات التاريخية

    المستوى الدراسي:السنة الثالثة ليسانس ( 3 ل.م.د )

      السداسي:الخامس

    وحدة التعليم:المنهجية

      الرصيد:  3

      المعامل: 2

      الحجم الساعي: 1سا 30

      اسم ولقب الاستاذ: إسماعيل بركات

    البريد الالكتروني:ismail.barkat@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    اهداف لعليم:

    المعرفة بأهمية النصوص والوثائق وكيفية التعامل معها في استخلاص الحقائق التاريخية، ثمتمحيصها وتحقيق المعلومات الواردة فيها، ثم مقارنتها ببعضها البعض للكشف عن أصولها وحقيقتها، عبر أدوات وتقنيات منهجية متبعة تمكن الطالب من استخلاص العديد النتائج

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية المطلوبة:

       المكتسبات القبلية: تعرف الطالب من  خلالمادة تحليل النصوص التاريخية في السنة الثانية على أهم المصادر والمراجع التاريخية وكيفية التعامل معهاوالاستفادةمنها في إعداد البحوث والرسائل الجامعية خاصة والكتابة التاريخية عامة والتي تمحورت حول: أنواع المصادر(الوثائق الأرشيفية، المخطوطات، المراسلات، المذكرات، الصحف، المؤلفات، الدوريات...)، ثم تحري النصوص ونقدها لإثبات الحقائق التاريخية

  • محتوى المقياس

    محتوىالمادة:

    1-    اختيار نصوص من كتابات تاريخية حديثة:

    -        نصوص بلغات أجنبية

    -        نصوص باللغة العربية

    2-    أنواع النصوص المختارة:

    -        نصوص من مؤلفات

    -        وثائق أرشيفية

    -        نصوص من مخطوطات

    -        مراسلات

    -        نصوص من مذكرات

    -        نصوص من صحف

    -        نصوص من دوريات...

    3-    نقد الأصل التاريخي: التأكد من أصالة النص التاريخي وإثبات صحته

    نقد النص التاريخي: النقد الظاهري، النقد الباطني (الداخلي): النقد الإيجابي والنقد السلبي، إثبات الحقائق التاريخية


  • المحاضرة الاولى

    تهدف هذه المحاضرةإلى تمكين الطالب من معرفة مصطلحات مقياس « دراسات نقدية للكتابات التاريخية » في معناها اللغوي والاصطلاحي، وفي دلالاتها ضمن مرحلة من مراحل ضبط النص وتوثيقه، ومناقشته ضمن سياق نصوص التراث باختلاف المرجعيات، بدءً من الدلالة المعجمية، مرورًا بالسياق ودوره في تجليات المعنى، وتأصيل اللفظ ضمن حدود النصوص الخادمة

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    بعض المراجع:

    1-سينوبوس ولانجلو وأخرون، النقد التاريخي، ترجمة عبد الرحمان بدوي، ط 04، وكالة المطبوعات، الكويت، 1981.  

    2-الرحيلي سليمان، موجز منهج البحث التاريخي، ط 01، مطبعة المدينة، السعودية، 2001.

    3-ليلي الصباغ، دراسة في منهجية البحث التاريخي، دار خالد بن الوليد دمشق، 1979.

    4-علال خالد الكبير، مدرسة الكذابين في رواية التاريخ الإسلامي وتدوينه، دار البلاغ، الجزائر، 2003.

    5- عارف أحمد اسماعيل المخلافي، المستخلص في النقد التاريخي، دار النشر   للجامعات، صنعاء، اليمن، 2014.

    6-أسد رستم، مصطلح التاريخ، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 2002م.

    7-إسماعيل أحمد محمد ياغي، مصادر التاريخ الحديث ومناهج البحث فيه، العبيكان، الرياض، ط2، 1424.

    8  - آليان.ج. ويدجري: التاريخ وكيف يفسرونه، ترجمة: عبد العزيز توفيق جاويد، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، ط1، 1996م.

    9 -شوقي الجمل، علم التاريخ ، نشأته وتطوره ووضعه بين العلوم الأخرى ومناهج البحث فيه، المكتب المصري للمطبوعات ، القاهرة، ط1، 1997م  .

      10-عادل حسن غنيم، في منهج البحث التاريخي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ط1، 2015م. 

    11-عبد العزيز الدوري، بحث في نشأة علم التاريخ عند العرب، العبيكان، الرياض، ط2، 1420هـ.


  • سبر الاراء