مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: تاريخ الجزائر الثقافي

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    ميدان: العلوم الاجتماعية

    المستوى الدراسي: الاولى جذع مشترك علوم اجتماعية

    السداسي: الثاني

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:٢

    المعامل:١

    الحجم الساعي:22سا و30د

    طريقة التقييم:امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:منير قندوز

    البريد الالكتروني:mounir.guendouz@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

          تهدف هذا المطبوعة إلى تتبع تاريخ الجزائر الثقافي إبان المرحلة العثمانية وبعدها خلال الحقبة الاستدمارية، فيما يتعلق بالمجالات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والمعرفية عموما، فالاطلاع  على التاريخ الثقافي للجزائر ودراسة خلال الحقب التاريخية السابقة له أهمية بالغة، في تتبع مختلف المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر وكيف أثرت هذه الأحداث في المنظومة الاجتماعية عموما؛ والآثار التي خلفتها إلى اليوم والتقاطعات الاجتماعية والثقافية والسياسية مع مختلف الفاعلين خلال تلك الحقب التاريخية السابقة وعمليات التفاعل التي نتجت عن ذلك من تأثير وتأثر، كل ذلك حتى يتضح للدارس بجلاء تحليل الواقع الاجتماعي بناء على اطلاعه وتتبعه لتاريخ الجزائر الثقافي، وليكون على دراية بطبيعة التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعيشها المجتمع الجزائري، وكذا الشعوب المجاورة التي تقاطعنا معها في محطات وأحداث تاريخية خلال حقب سابقة مازالت تلقي بضلالها إلى عصرنا الحالي، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس تاريخ الجزائر الثقافي إلى :

    - التعريف بماهية تاريخ الجزائر الثقافي وعناصره وطرق دراسته.

    - تمكين الطالب من الاطلاع على تاريخ الجزائر الثقافي أيام الجزائر العثمانية وخلال حقبة الاحتلال الفرنسي.

    - التعرف على مختلف الأحداث التاريخية خلال هذه الفترة وكيف ساهمت في رسم معالم التاريخ الثقافي الجزائري.

    - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الطالب الدارس لموضوعات تاريخ الجزائر الثقافي.

    - تمكين الطالب من فهم التركيبة الاجتماعية للمجتمع الجزائري بناء على الحقائق التاريخية المتعلمة، وكذا تحليل وتفسير الواقع لاجتماعي والثقافي للمجتمع الجزائري بناء على الأحداث والحقائق التاريخية التي عرفها المجتمع الجزائري في المحطات التاريخية المدروسة.

    - تعرف الطالب على المفاهيم المرتبطة بالحقبة العثمانية وكذا بالتاريخ عموما والثقافة والتربية والفكر والعلاقة بينها.

    - تعريف الطالب بالقوى والعوامل المؤثرة في الحركة التاريخية الثقافية للمجتمع الجزائري

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية المطلوبة:

    التعرف على خصوصيات تاريخ الجزائر الثقافي

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    تاريخ الجزائر الثقافي خلال العهد العثماني.

        أ- الأوضاع الثقافية للمغرب الأوسط في أواخر العهد الزياني.

       ب- بعض مظاهر الحياة الثقافية في الجزائر خلال العهد العثماني:

                1- انتشار حركة الـتأليف.

                2- الثنائية المذهبية:

                      * المذهب المالكي.

                      * المذهب الحنفي.

                3- أهم العلوم السائدة:

                      * العلوم العقلية.

                      * العلوم النقلية.

                4- التصوف.

                     * أهم الطرق الصوفية

                     * رجال التصوف والمرابطين.

         ب- التعليم في الجزائر خلال العهد العثماني.

                1- رجال التعليم.

                2- طرق التعليم.

                3- البرامج التعليمية.

               4- مستوى وطبيعة المتعلمين.

               5- المراكز التعليمية:

                     * المساجد والكتاتيب.

                     * المدارس.

                     * الزوايا.

                     * الرباطات.       

         د- العلماء ورجال الثقافة في الجزائر خلال العهد العثماني.

                 1- مستواهم العلمي.

                 2- العلاقة فيما بينهم.

                 3- بعض وظائفهم:

                      * الإفتاء.

                      * القضاء.

                      * التدريس.

                 4- علاقتهم بالسلطة العثمانية.

                5- دورهم الاجتماعي (موقفهم من بعض القضايا الاجتماعية).

                6- هجرة العلماء وآثارها المختلفة على الحياة الثقافية:

                      * هجرة العلماء من الجزائر.

                      * هجرة العلماء إلى الجزائر.                    

                7- نماذج لبعض علماء العصر.

  • المحاضرة الاولى

    هدف المحاضرة الأولى:

    تمكين الطالب من الاطلاع على تاريخ الجزائر الثقافي قبيل  دخول العثمانيين الى الجزائر وكيف كانت الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية

  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة الثانية:

    الهدف من هذه المحاضرة  تعريف  الطالب على  الأوضاع الثقافية للجزائر في أواخر العهد الزياني  وكذا الاطلاع على أهم الحواضر الثقافية في الجزائر.


  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة الرابعة:

    الهدف من هذه المحاضرة  تعريف  الطالب على  بعض مظاهر الحياة الثقافية في الجزائر خلال العهد العثماني كدور العلم  والمكتبات العلمية وانتشار حركه التأليف


  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة الخامسة:

    الهدف من هذه المحاضرة  تعريف  الطالب على  الأوضاع الدينية  في الجزائر خلال العهد العثماني  من خلال التركيز التعايش بين المذهبين المالكي والحنفي وعلى خصوصيات هذا الاختلاف.


  • المحاضرة السادسة

    الهدف من المحاضرة:

    التعرف على التصوف ونشأة وانتشاره في الجزائر وأهم الطرق الصوفية وخارطة وانتشارها في الجزائر وأدوارها الدينية والتعليمية والجهادية والاجتماعية والثقافية


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    قائمة المراجع:

    - عبد الله عبد الدايم: التربية عبر التاريخ، دار العلم للملايين، بيروت، 1973.

    - همشري عمر أحمد: مدخل إلى التربية، ط2 ، دار صفاء ، عمان، 2007.

    -  رمزي احمد عبد الحي، تطور الفكر التربوي عبر التاريخ، زهراء الشرق، القاهرة، 2008.

    - سيد ابراهيم الجبار، دراسات في تاريخ الفكر التربوي، مكتبة غريب.

    -  خريسات محمد واخرون، تاريخ الحضارة الإنسانية، الأردن، مؤسسة بضادة، 1999.

    -عبد المجيد عبد التواب شيحة، تطور الفكر التربوي في العصور القديمة والوسطى

  • سبر الاراء