النقد الأدبي القديم - - السداسي الاول -2023-2024
مخطط الموضوع
-
كلية الاداب واللغات
الميدان : اللغة والأدب العر بي
قسم اللغة والادب العربي الفرع : الأدب العربي
مقياس : النقد الأدبي القديم
جذع مشترك لميدان اللغة والأدب العربي
طلبة السنة الأولى ليسانس ل.م.د
إعداد وتقديم د. أوكالي نجاح
السنة الجامعية: 2022-2023
البريد الالكتروني : nadjah.oukali@univ-msila.dz
-
المجلد
هذه الدروس في مقياس النقد الأدبي القديم للسنة الأولى ليسانس ل . م . د ، والتي تضم مجموعة من المفاهيم النقدية النظرية والتطبيقية المتوافقة مع المفردات المبرمجة في هذا المقياس، بغية تعريف الطالب:
- بنشأة النقد الأدبي القديم وتطوره واحاطته بقواعده وبالقضايا النقدية القديمة من مصادرها -تعريفه بمناهج واتجاهات النقد الأدبي القديم.
- محاولة الارتقاء بذوقه، وإكسابه مهارة التمييز بين الأساليب، وتنمية روح الأصالة والانتماء نحو تراثنا العربي.
- توثيق صلته بالتراث والمكتبة العربيين من خلال المصادر والمراجع النقدية العربية، ومعرفة مدى التأثير والتأثر بين التيارات النقدية العربية والأجنبية.
وقد تم التركيز على نقل الشواهد النقدية النصية، والتي من شأنها أن تكون دليلا على القضايا النقدية التي أثارها النقاد العرب القدامى، والتي تساعد الطالب في توضيح صورة النقد القديم في ذهنه، وتكسبه معارف تساهم في تحصيله العلمي الممنهج، وهذا بالاطلاع على التصور النظري وتوضيحه بالنماذج النصية التطبيقية.
وقد عرضت هذه المفاهيم والتطبيقات النقدية في تدرج متسلسل كما هو مقرر رسميا ضمن محاور محددة هي:
- المحور الأول: مفهوم النقد الأدبي، مع تتبع تطوره في مختلف العصور الأدبية، وبيان خصائص وميزات النقد في كل مرحلة وتقديم نماذج عن كل عصر.
- المحور الثاني: التعرف على أهم المصنفات النقدية، وكذا أهم النقاد القدامى مثل طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، والبيان والتبيين للجاحظ، والشعر والشعراء لابن قتيبة ... وغيرها.
المحور الثالث: عرض أهم القضايا النقدية التي أثارها النقاد القدامى في مؤلفاتهم، وبيان كيفية معالجتهم لها.
-
-
الهدف من الدرس هو تعريف الطالب بمفهوم النقد الأدبي القديم بشقيه اللغوي والاصطلاحي، ومتابعة تطوره عبر العصور في المشرق والمغرب على حد سواء.
-
الملف
-
المحادثة
عرف النقد الأدبي لغة واصطلاحا ، مبينا خصائصه في مراحله الأولى
-
كيف كان النقد الأدبي في أولياته ؟ وكيف تطور عبر العصور ؟
-
-
يهدف الدرس إلى تعريف الطالب بأهم المصنفات النقدية في المشرق والمغرب والأندلس.
-
المحادثة
ما هي أهم المصنفات النقدية التي ظهرت في المشرق والمغرب و الأندلس .
-
أذكر أشهر المؤلفات النقدية في المشرق والمغرب والأندلس
-
الملف
-
-
الهدف من الدرس هو التعرف على النقد الانطباعي ومفهومه ومجالاته وبعض النماذج من نصوصه.
-
الملف
-
حدد مفهوم النقد الانطباعي مع ذكر بعض النماذج من نصوصه.
-
المحادثة
ما هو النقد الانطباعي ؟ وماهي مجالاته ؟
-
-
الهدف من الدرس هو تعريف الطالب بمفهوم الشعر عند النقاد المشارقة والمغاربة.
-
المحادثة
ماهو مفهوم الشعر عند النقاد المغاربة ؟
-
كيف صور النقاد المغاربة مفهوم الشعر ؟
-
الملف
-
-
الهدف من الدرس هو تعريف الطالب بمفهوم الانتحال، وكيف عالج النقاد القدامى قضية الانتحال وتأصيل الشعر.
-
الملف
-
ما المقصود بالانتحال وتأصيل الشعر ؟ وكيف عالجها النقاد ؟
-
المحادثة
ما معنى الانتحال ؟ وكيف عالج النقاد القدامى هذه القضية .
-
-
-
-
الملف
-