Aperçu des sections

  • معلومات عن الفئة المستهدفة

    جامعة محمد بوضياف بالمسيلة                                                                                      
      كـلية الآداب و اللغات    
    قــــسم اللغة و الأدب العربي
                                                                                                                                       
    المستوى: السنة الثانية ليسانس ل م د

    إعداد وتنسيق :      د . عمر جادي

     amar.djadi@univ-msila.dz




  • الأهداف العامة للمقياس

    إن الإنسان منذ نشأته كان يحاول التكيف مع هذا العالم وهذا ما جعله يفكر في صياغة تعكس مدى نضارة رؤيته من خلال أشكال التعبير الشعبي مثل " الأسطورة والخرافة واللغز " وهذا الأخير لعب دورا مهما في حياة الإنسان في مختلف الأمصار ومنذ قديم العصور، 

  • دروس جادي عمر

    • أثناء السمر وذلك حين يجتمع الفتيان والفتيات في مناسبة سعيدة فيأخذ الحديث بهم في مثل هذه الملاغزات الطريفة وقد تكون بين جدة وأحفادها ويفترض فيهم صغر السن، كما قد يكون بين أم وأطفالها ويتم غالبا قبيل النوم ويفترض أن يكون ضوء المصباح منطفئا.
    • وقد تطرح الألغاز الشعبية أيضا في مناسبات أخرى ولكنها تظل مرتبطة بالليل أولا وباجتماع الناس والأطفال والصبايا بوجه خاص في مكان واحد ثانيا، فاللغز من هذا الجانب ذو دلالة اجتماعية خاصة يعبر عن طبقة اجتماعية معينة في زمن معين.


  • المراجع:

    ـــ الزمخشري: أساس البلاغة، مادة لغز.

    2ـــ الزمخشري: أساس البلاغة، مادة لغز.

    3ـــ نبيلة إبراهيم: أشكال التعبير في الأدب الشعبي، مرجع سابق، ص154 

    4ـــ المرجع نفسه .ص155.

    5ــــ رابح العوبي: المثل واللغز العاميان، دار الكتاب الثقافي للنشر والتوزيع والدعاية والإعلان، عنابة، الجزائر، ط1، 2005، ص31.

    6ـــ عبد الملك مرتاض: الألغاز الشعبية الجزائرية، دار المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2007، ص15-16.

    7ـــ رابح العوبي: المثل واللغز العاميان، مرجع سابق، ص36-37-38.

    8ـــ  رابح العوبي: المثل واللغز العاميان، مرجع سابق، ص38 .

    9ــــ رابح العوبي: المثل واللغز العاميان، مرجع سابق، ص41.

    10ـــ عبد الملك مرتاض: الألغاز الشعبية الجزائرية، مرجع سابق، ص21،-24 .