مناهج فلسفية حديثةس5(2024/2023)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:مناهج فلسفية حديثةكلية: العلوم الاإنسانية و الاجتماعيةقسم: الفلسفةالمستوى الدراسي: السنة الثالثة- ليسانسالسداسي:5وحدة التعليم:منهجيةالرصيد: 3المعامل: 2الحجم الساعي الأسبوعي: 45ساطريقة التقييم:امتحان+مراقبة مستمرةإسم ولقب الاستاذ: خوضر رياضالبريد الإلكتروني:riad.khouder@univ-msila.dz
-
اهداف التعليم:
-بيان دور المنهج في عملية المعرفة، وأهميته في النهضة العلمية.
-الاطلاع و التعرف على أهم مناهج البحث الحديثة في العصر الحديث في مجال الفلسفة، والعلوم الإنسانية الاجتماعية.
-بيان أهمية المنهج في الفعل الفلسفي.
-ضرورة التفرقة بين المنهجية والمناهج -
المكتسبات القبلية:
يجب أن يكون مطلعا على اهم التيارات في الفلسفة الغربية الحديثة، مع ضرورة التفرقة بين المنهجية و المنهج.
-
-
Assignment
-
-
محتوى المادة:
- المنهج التجريبي ( بيكون + ستوارت)
- المنهج التأملي العقلي ( رونيه ديكارت)
- المنهج النقدي ( كانط)
- المنهج الجدلي الهيجلي.
- المنهج الجدل المادي.
- المنهج الوضعي -
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على خصائص ومقومات المنهج التجريبي
-
Forum
-
Chat
-
أهداف المحاضرة:
التطرق إلى مراحل المنهج التجريبي عند بيكون
فرانسيس بيكون
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على أسس الاستقراء وقواعد البحث العلمي عند مل
-
Forum
-
Chat
-
التعرف على طبيعة المنهج النجريبي عند دفيد هيوم
-
Forum
-
Chat
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على طبيعة المنهج التجريبي عند برنار
-
Forum
-
Chat
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على طبيعة وقواعد المنهج العقلي الديكارتي
رينيه ديكارت
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على المنهج الهندسي الرياضي عند سبينوزا، ومدى تطبيقة على فلسفته
-
Forum
-
Chat
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على قواعد النتهج الاستنباطي الرياضي عند لايبنتز
-
Forum
-
Chat
-
أهداف المحاضرة:
-التعرف على طبيعة وخصائص المنهج النقدي عندكانط.
- مدى تطبيقه للمنهج على المشكلات الفلسفية
إيمانويل كانط-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
أهداف المحاضرة:
- التعرف على الجدل المادي عن التطور.
-التعرف على القوانين الاساسية للديالكتيك المادي، وعلى مفاهيمه الأساسية.
-
Forum
-
Chat
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
-
-
Forum
-
Chat
-
-
Feedback
-