Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:علم النفس

    مقياس:القياس النفسي والاختبارات السيكومترية

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس ارطوفونيا

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم: (نوع التقييم(  : التأكد من مكتسبات الطالب عن طريق التقييم المستمر في الاعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية و امتحان المحاضرة عند نهاية كل سداسي.

    اسم ولقب الاستاذ:بوجمعة حريزي

    البريد الالكتروني:
    boudjemaa.herizi@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم :

    فهم أساسيات القياس النفسي (مفهومه، استعمالاته، أهميته، التعرف على بعض المقاييس التي يحتاجها الطالب في تخصصه)

    مستويات القياس ،النظريات، المجالات.

    أنواع أدوات القياس (حدود و استعمالات).


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    ادراك الطالب لأهمية القياس النفسي في عملية التشخيص.

    معارف حول علم النفس وعلوم التربية.


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    مفهوم القياس النفسي.

    نظريات القياس

    مستويات القياس.

    مفهوم الاختبارات.

    الخصائص السيكومترية للاختبارات (الصدق و الثبات).

    بعض نماذج الاختبارات النفسية


  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    - عطية محمود هنا، الاختبارات النفسية ودلالتها، مكتبة النهضة المصرية،القاهرة،1998.

    - سعد عبد الرحمن، القياس النفسي، دار الفكر العربي،القاهرة،1998.

    - صفوت فرج، القياس النفسي، مكتبة الانجلو مصرية، 2012.

    - فيصل عباس، الاختبارات النفسية، دار الفكر العربي، بيروت ، 1996.

    - مقدم عبد الحفيط: القياس النفسي و بناء الاختبارات. ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر

      - بشبر معمرية : القياس النفسي و بناء الاختبارات. ديوان المطبوعات. باتنة


  • سبر الاراء