تفسير تحليلي س3(2025/2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:العلوم الاسلامية
مقياس:تفسير تحليلي
المستوى الدراسي:الثانية ليسانس اصول الدين
السداسي:3
وحدة التعليم:أساسية
الرصيد:4
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:محمد لقريز
البريد الالكتروني:mohamed.loukriz@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
تحضر الطالب للتوجه نحو تخصص الكتاب والسنة.
تعميق المعارف التي كانت لدى الطالب في علوم القرآن والتفسير والتي درسها في أطوار التعليم الأساسي، إضافة إلى كسب مهارات وخطوات تحليل سور وآي القرآن والبحث في كتب التفسير ومعرفة المسائل ومنهج المفسرين في تفسير كلام الله تعالى.
-
المعارف المسبقة المطلوبة:
تحصيل الطالب لمعارف عامة فيما يتعلق بالقرآن الكريم كأسباب النزول، والإعجاز والتفسير، المكي والمدني، الناسخ والمنسوخ، ومعرفة كتب التفسير وكيفية استخدامها .
المعارف التي اكتسبها من دراسته للسنة الأولى في الجذع المشترك في العلوم الإسلامية، ومعارف أخرى تتعلق باللغة العربية والترتيل .
المبادئ الأولى في علوم القرآن والتفسير التي اكتسبها الطالب خلال دراسته في مرحلة الثانوية.
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
مقدمة، فيها وجه الحاجة إلى تفسير القرآن.
تفسير سورة النبأ تفسيرا تحليليا.
تفسير سورة عبس تفسيرا تحليليا.
تفسير آيات متعلقة بالدعوة إلى الله " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ...."
" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير...."
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على مفهوم التفسير وبعض المصطلحات المتعلق به
التعرف على أهمي التفسير ووجه الحاجة إليه
التعرف على أنواع التفسير
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على التفسير التحليلي
التعرف على الشروط والخطوات العلمية
التعرف على مصادر التفسير القديمة والمعاصرة-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
التعريف بسور النبأ وتفسير المحور الأول منها:
- سبب النزول
- المقصد العام
- المقاصد الفرعية
- تفسير المقطع الأول: قوله تعالى: {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5)}
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
المحاضرة: تفسير المحور الثاني من سورة النبأ
تفسير قوله تعالى: {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)}
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تفسير المحور الثالث من سورة النبإ
الآيات ﴿إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (١٧) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (١٨) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (١٩) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا ﴾ ،[النبأ: 17-20]
-
منتدى
-
المحادثة
-
تفسير المحور الرابع:
الآيات (21-30): أحوال الأشقياء في جهنم ، ﴿إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (٢١) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (٢٢) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (٢٣) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (٢٤) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (٢٥) جَزَاءً وِفَاقًا (٢٦) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (٢٧) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (٢٨) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (٢٩) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (٣٠) ﴾ [النبأ: 21-30]
-
منتدى
-
المحادثة
-
تفسير المحور الخامس:
الآيات ﴿إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (٣١) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (٣٢) وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (٣٣) وَكَأْسًا دِهَاقًا (٣٤) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (٣٥) جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا (٣٦) رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا37يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَاّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَقالَ صَواباً ﴾ [النبأ: 31-38]
-
منتدى
-
المحادثة
-
المحور السادس
تفسير خاتمة السورة: الآيات (38-40)
توصيف لبعض ما يقع في يوم الفصل ، وهي قوله تعالى ﴿يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (٣٨) ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا (٣٩) إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَالَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا (٤٠) ﴾ [النبأ: 38-40]
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
المحاضرة: التعريف بسورة عبس وتفسير المحور الأول والثاني منها
تعريف السورة
تفسير المحور الأول: الآيات (1-10): المساواة في الإسلام: الآيات (1-10) ﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى (١) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (٢) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (٣) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (٤) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (٥) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (٦) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (٧) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (٨) وَهُوَ يَخْشَى (٩) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (١٠)﴾ [عبس: 1-10]
تفسير المحور الثاني: الآيات (11-16): ﴿كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (١١) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (١٢) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (١٣) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (١٤) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (١٥) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (١٦)﴾ [عبس: 11-16]
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
المحور الثالث والرابع من سورة عبس
أولا المحور الثالث:: جحود الإنسان وكفره بنعم ربه وإعراضه عن هدايته ﴿قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (١٧) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (١٨) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (١٩) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (٢٠) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (٢١) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (٢٢) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ﴾ [عبس: 17-23].
ثانيا: المحور الرابع: إقامة البرهان من حال النبات على البعث وإِحياءِ الموتى: ﴿فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (٢٤) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (٢٥) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (٢٦) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (٢٧) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (٢٨) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (٢٩) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (٣٠) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (٣١) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (٣٢)﴾ [عبس: 24-32]
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
المحور الخامس من سورة عبس
: الآيات "33-42": أَهوال يوم القيامة ومصير الكافرين:
وهي قوله تعالى ﴿فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (٣٣) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (٣٤) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (٣٥) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (٣٦) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (٣٧) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (٣٨) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (٣٩) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (٤٠) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (٤١) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (٤٢)﴾ [عبس: 33-42]
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
آيات متعلقة بالدعوة إلى الله -1-
آيات سورة النحل [النحل: 125-128].
قوله تعالى ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (١٢٥) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (١٢٦) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (١٢٧) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (١٢٨) ﴾ [النحل: 125-128].
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تفسير آيات متعلقة بالدعوة إلى الله -2-
[آل عمران: 104-105]
في قوله ﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (١٠٤) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [آل عمران: 104-105]
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
المصادر والمراجع:
الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سنة:
1394هـ/1974م .
التفسير التحليلي مفهومه، وضوابطه، وعناصره، ومصادره مع دراسة تطبيقية
على سورة الفاتحة)، د: العباس بن حسين بن علي الحازمي، مج: 4 من العدد: 29،
لحولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات .
التيسير في أصول واتجاهات التفسير، عماد علي عبد السميع ،دار الإيمان –
الإسكندرية، سنة: 2006 .
جامع البيان في تأويل القرآن، الطبري،ت: أحمد شاكر،مؤسسة الرسالة،ط: 1،
سنة: 1420 هـ/2000م.
جمال القراء وكمال الإقراء، السخاوي، ت: د: مروان العطيَّة ود: محسن خرابة،
دار المأمون للتراث، دمشق، بيروت، ط: 1، سنة: 1418 هـ/1997 م .
القاموس المحيط، الفيروزآبادى، ت: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة،
بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، بيروت – لبنان، ط: 8، سنة: 1426 هـ/ 2005م .
لسان العرب، لابن منظور الإفريقي، دار صادر، بيروت، ط:3 .
معجم مقاييس اللغة، ابن فارس، ت: عبد السلام هارون، دار الفكر، ط:1، سنة:
1399هـ/ 1979م .
المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان عدنان الداودي،
دار القلم، الدار الشامية، دمشق بيروت، الطبعة: الأولى، سنة: 1412 هـ .
-
-
-
الإفادة
-