مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس:

    كلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
    قسم : علم النفس
    مقياس : أساليب التوجيه والارشاد التربوي
    المستوى الدراسي : ماستر
    السداسي :الاول
    وحدة التعليم : الاساسية
    الرصيد : 5
    المعامل :3
    الحجم الساعي : 45 ساعة
    طريقة التقييم :  امتحان + اعمال موجهة
    اسم ولقب الاستاذ : عزوز كتفي
    البريد الالكتروني :  azzouz.ketfi@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس:

    1. يسمح للطالب بالاطلاع على اهم النظريات في مجال أساليب التوجيه والإرشاد
    2. يمكن الطالب من فهم تقنيات واساليب الإرشاد والتوجيه واستخدامها في الميدان
    3. يستطيع الطالب تطبيق هذه الأساليب في الميدان التطبيقي
    والمهني


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة: نظريات التوجيه والإرشاد 


  • محتوى المادة

    1 -الأساليب المعرفية في الإرشاد والتوجيه
    -2 الأساليب السلوكية في الإرشاد والتوجيه
    -3 الأساليب الفردية في الإرشاد والتوجيه
    -4 الأساليب الجماعية في الإرشاد والتوجيه
    -5 الأساليب الحديثة عن طريق النشاط والمشاركة في الإرشاد والتوجيه
    -6 الأساليب الإرشادية المباشرة وغير المباشرة وطريقة الملاحظة وجمع
    المعلومات


  • المحاضرة الأولى: مدخل الى نظريات الارشاد وتطبيقاتها في المجال التربوي

    أهداف المحاضرة:
    تهدف هذه المحاضرة الى عرض مختلف المداخل الكبرى لنظريات الارشاد وتوظيفاتها التربوية
  • المحاضرة الثانية : مدخل لنظريات الارشاد وتطبيقاتها في المجال التربوي ( تكملة)

     تهدف هذه المحاضرة الى عرض بعض النظريات الارشادية وكيفية الاستفادة منها في الميدان التربوي 

  • الموضوع 7

  • الموضوع 8

  • الموضوع 9

  • الموضوع 10

  • الموضوع 11

  • المصادر والمراجع