Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  

     القسم: علوم الإعلام والإتصال 

    المقياس:  الاتصال السياسي

     المستوى الدراسي: السنة الثانية ماستر  

    التخصص: سمعي بصري 

    السداسي: الثالث 

    وحدة لتعليم:استكشافية

    المعامل: 1

     الرصيد:1

    الحجم الساعي:22سا و30د

    طريقة التقييم:امتحان

    اسم ولقب الأستاذ: د/ عبد الحميد بلعباس 

    البريد الإلكتروني: abdelhamid.belabas@univ-msila.dz
    السنة الجامعية :  2023 / 2024


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    تمكين الطالب من فهم مجال الاتصال السياسي في علاقة السلطة بالناخبين و كيفية تبادل الخطاب السياسي بين مختلف القوى الفاعلة (سياسيين، حكومة، أحزاب، مواطنين..) و فهم دور الاتصال في الحياة السياسية.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

                     معرفة الطالب بمبادئ الاتصال عموما و مختلف نظريات الإعلام (ترتيب الأولويات، لولب الصمت..).


  • محتوى المادة

    محتوى المادة.

     مدخل عام للاتصال السياسي 

    العلاقة بين الاتصال و السياسة

    وظائف الاتصال السياسي

    المضمون السياسي لوظائف الاتصال التقليدية

    الصورة المرئية في الاتصال السياسي

    الوظائف السياسية للاتصال

    الاتصال والاستحواذ على السلطة

    الاتصال و ممارسة السلطة

    الاتصال و الكفاءة السياسية

    البعد البنيوي و الوظيفي للاتصال السياسي

    الدعاية السياسية

    التسويق السياسي

    دور وسائل الاعلام في صنع القرار السياسي

    العوامل المؤثرة في الاتصال السياسي

    خصائص النظام السياسي

    طبيعة النظام الاعلامي

    الاستخدمات السياسية لشبكة الانترنت

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة: ( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

    -فاضل محمد البدراني : الاعلام ..صناعة العقول ، منتدى المعارف بيروت 2011

    -هربرت شيلر : المتلاعبون بالعقول

    -نعوم تشومسكي : السيطرة على الاعلام ، اتصالات سبو ط الاولى 2005

    -منى سعيد الحديدي : الاعلام و المجتمع ، الدار المصرية اللبنانية

    -محمود عبد الله الخوالدة  علم النفس السياسي و الاعلامي  دار حامد للنشر و التوزيع 2008

    - سعد آل سعود : الاتصال و الاعلام السياسي دار الكتاب الحديث  الطبعة الاولى د ت

    -عمارة محمد : العلوم السياسية بين الاقلمة و العولمة رؤية سياسية معاصرة للقرن 21 الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث

    -نبيلة بوخبزة : محاضرات الاتصال السياسي نظريات و تطبيقات 2014/2015

    -شيماء ذو الفقار زغيب : الاتصال السياسي قضايا و تطبيقات الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 2015

    -عبد السلام المسدي : السياسة وسلطة اللغة ، الدار المصرية اللبانية ، القاهرة  2007

    - سليمة رابحي، الاحزاب السياسية وعملية الاتصال السياسي في الجزائر، مرجع سابق، ص 71

    -محمد بن سعود البشر، مقدمة في الاتصال السياسي، مكتبة العبيكان، الرياض، 1997،

    -اسماعيل مرازقة، الاتصال السياسي في الجزائر في ظل التعددية السياسية والاعلامية، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة الجزائر: معهد علوم الاعلام والاتصال، 1995،

    -سليمة رابحي، الاحزاب السياسية وعملية الاتصال السياسي في الجزائر دراسة وصفية مقارنة لدوره حزب جبهة التحرير الوطني و " حزب العمال " مذكرة ماجستير غير منشورة، معهد علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2008

    -محمد علي العويني ، العلوم السياسية ، دراسة في الأصول والنظريات والتطبيق ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1988 .

    - كمال المنوفي ، أصول النظم السياسية المقارنة ، شركة الربيعان للنشر والتوزيع ، الكويت 1987 .

     نظام بركات ، مبادئ علم السياسة ، دار الكرمل للنشر والتوزيع ، عمان ، 1989 .

    -اماني محمد قنديل ، نظام الاتصال وعملية التنمية السياسية ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، 1980 .

    -محمد سعد السيد أبو عامود ، الاتصال الجماهيري وصنع القرار السياسي ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، 1989

    Arnaud Mercier, La communication politique en France : un champ de recherche qui doit encore s’imposerL'Année sociologique, Vol.51 2001/2, p. 355 à 363. [lire en ligne][PDF]

     Campagnes politiques, tribunes médiatiquesLe Temps des médias, n° 7 – 2006/2. [lire en ligne]

    Kees Brants, De l’art de rendre la politique populaire... Ou "qui a peur de l’infotainment ?", Réseaux, n° 118 2003/2, p. 135 à 166. [lire en ligne] [PDF]

    -Agnès Chauveau, L’homme politique et la télévision. L’influence des conseillers en communicationVingtième Siècle. Revue d'histoire, n° 80 2003/4, p. 89 à 100. [lire en ligne][PDF]

    - Jean Claude bertrand (Dir), média: introduction à la presse, la radio et la télévision, 2eme Ed, Ellipses, Paris, 1999

    -Jean Marie, Cotteret, Gouverner c’est Paraître, 3éme Ed. PUF, Paris, 2002, P80.

    -Anne marie Gingars, l’impact des Communication sur les pratiques politiques, Revue Hermès: Communication et Politique, N° 17-18, CWRS, Edition 1995, P38.


  • سبر الاراء