Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم علوم الإعلام والاتصال

    المستوى: ماستر1

    التخصص: الاتصال والعلاقات العامة

    السداسي: الأول

    وحدة التعليم المنهجية

    المادة المقاربات الكمية والكيفية

    الرصيد: 03

    المعامل: 02

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مرتاقبة مستمرة+امتحان

    الاستاذ : د/سعاد ولد جاب الله

    الايميل : souad.oulddjaballah@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    ا تكوين الطالب وتعريفه بالعلاقة الموجودة بين المقاربات الكمية و الكيفية و تلقين الطالب االمعلومات الواجب الحصول عليها لانجاز البحث الجيد المطلوب المحقق للغرض الذي يتوخاه الباحث و توسله بقوة الملاحظة في التحليل و التفسير وتمكينه من اجراء مقارنة بينهما و توضيح أهمية الجمع بينهما 

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : على الطالب ان يكون ملما بالمعارف الاولية في منهجية علوم الاعلام و الاتصال

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة: يركز على معارف نظرية حول البحث العلمي و التطوير

    ما هو البحث و التطوير

    مستلزمات البحث العلمي

    الصفات المطلوبة في الباحث

    أنواع البحوث العلمية و نقاط الاختلاف و الالتقاء بينها

    البحوث الكمية و البحوث النوعية و الجمع بينهما

    السمات العامة للبحث النوعي

    مقارنة بين البحوث الكمية و البحوث النوعية

    الجمع بين النوعي و الكمي

    مقارنة بين البحوث الانسانية و التطبيقية

    استراتجيات  مناهج البحث الكمي

    المنهج الوصفي /التجريبي / المقارن / التاريخي

    مناهج البحث النوعي  منهج دراسة حالة

    منهج دراسة الظواهر

    منهج تحليل الوثائق

    العينات في البحث الكمي و البحث النوعي

    أساليب جمع البيانتا في البحث الكمي و النوعي

    تحليل البيانات و عرضها في البحث الكمي و النوعي

    توثيق مصادر المعلومات

  • المحاضرة الاولى

    هدف المحاضرة:

    -التمهيد لاهمية البحث العلمي وتوضيح الحدود الفاصلة بين انواع المعرفة

    -مساعدة الطالب في ضبط تعريف البحث العلمي

    -تمكين الطالب من التمييز بين أنواع البحث العلمي


  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة:

    التأسيس لاهمية المنهج في البحث العلمي

    مساعدة الطالب في ضبط تعريف منهج البحث العلمي


  • المحاضرة الثالثة

    اهداف المحاضرة:

    تعميق مكتسبات الطالب في موضوع المنهج العلمي من خلال تتبع التغيرات الحاصلة في الطرق المعتمدة لتحصيل المعرفة العلمية

    تمكين الطالب من التمييز بين مختلف مراحل السعي الى المعرفة

  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالبحوث الكمية وتطبيقاتها


  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من تكوين صورة واضحة حول الاسس النظرية للبحوث الكمية


  • المحاضرة السادسة

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من تكوين صورة واضحة حول مزايا البحث الكمي وعيوبه


  • المحاضرة السابعة

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالبحوث الكيفية وتطبيقاتها


  • المحاضرة الثامنة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من تكوين صورة واضحة حول الاسس النظرية للبحوث الكيفية

    تمكين الطالب الالمام بتطبيقات البحوث الكيفية


  • المحاضرة التاسعة

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من تكوين صورة واضحة حول مزايا البحث الكيفي وعيوبه


  • المحاضرة العاشرة

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من التمييز بين البحوث الكيفية والبحوث الكمية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

    -عسكر على : مقدمة في البحث العلمي الكويت مكتبة الفلاح 1998

    -قنديلجي عامر ابراهيم : البحث العلمي و استخدام مصادر المعلومات التقليدية و الالكترونية عمان 2002

    -مناهج ابحث العلمي أساسيات البحث العلمي عمان جامعة عمان العربية للدراسات العليا 2006

    -محمود عبد الله الخوالدة  علم النفس السياسي و الاعلامي  دار حامد للنشر و التوزيع 2008

    -سعد آل سعود الاتصال و الاعلام السياسي دار الكتاب الحديث

    -عمارة محمد : العلوم السياسية بين الاقلمة و العولمة رؤية سياسية معاصرة للقرن 21 الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث



  • سبر الاراء