مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:علم النفس

    مقياس:منهجية البحث1

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس ارطوفونيا

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم: (نوع التقييم(  : التأكد من مكتسبات الطالب عن طريق التقييم المستمر في الاعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية و امتحان المحاضرة عند نهاية كل سداسي.

    اسم ولقب الاستاذ:احمد سعودي

    البريد الالكتروني:saoudi.ahmed@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم :

    -         التعرف على كيفية الحصول على مشكلة قابلة للبحث

    -         التعرف على كيفية صياغة فرضيات البحث

    -         التعرف على كيفية اختيار عينة للبحث

    -         التعرف على كيفية اختيار منهج البحث


  • التقويم التسخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة

    إدراك المفاهيم الأساسية في مقياس المنهجية (التفكير العلمي، المنهج العلمي، البحث العلمي، النظرية، الفرضية، القانون...........).

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1ـ  اختيار موضوع البحث ومصادره الأساسية.

    2ـ مشكلة البحث

    3- فروض البحث

    4ـ مناهج البحث وتصميم البحوث الأرطفونية

  • المحاضرة الأولى

    هدف المحاضرة: التعرف على المفاهيم الأساسية لمقياس منهجية البحث


  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • 4

  • 5

  • 6

  • 7

  • 8

  • المصادر والمراجع

    -المصادر والمراجع:

    -         الرفاعي، أحمد حسن، مناهج البحث العلمي، 2002.

    -         دشلي، كمال، البحث العلمي، 2016.

    -         ملحم، سامي محمد ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، ط2، عمان 2002.

    -         رجاء محمود أبو علام، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ، دار النشر للجامعات ، القاهرة 1999.

    -         جودت عزت عطوي ، أساليب البحث العلمي ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان 2000 الأردن.

    -         حمد سليمان المشوخي، تقنيات ومناهج البحث العلمي، منشأة المعارف،  الإسكندرية2002.

    -      - Bestm John W. (1981), Research in Education, New Jersey: Prentice-Hall, INC, Englewood Cliffs.

    -      - Maurice Angers (1996), Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines, les éditions CEC inc, Québec, Canada.


  • سبر الاراء