Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

     

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:علم النفس

    مقياس:التوجيه المهني والمدرسي

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه

    السداسي:5

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : مراقبة مستمرة + امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:شهرزاد دهيمي

    البريد الالكتروني:chahrazed.dehimi@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    إكساب الطالب معارف حول مبادئ سياسة التوجيه في المنظومة التعليمية والتكوينية الجزائرية

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    معرفة أنواع التوجيه المتبناة في بعض الأنظمة التربوية في العالم و بخصوصية المنظومة التربوية الجزائرية.


  • محتوى المادة

    -         نشأة و تطور ممارسة التوجيه و الإرشاد في الجزائر.

    -         معايير سياسة التوجيه والإرشاد في الجزائر.

    -         تكوين ومهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر.

    -          دور التوجيه في الاختيار والتوافق المدرسي                                                                                                                  

    -         التوجيه في مراكز التكوين المهني.

    -         ـ دور التوجيه  في الاختيار والتوافق المهني

    -         معيقات ومشكلات التوجيه والإرشاد في الجزائر.

  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بنشأة وتطور التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر وأهم الأهـداف العامـة لبرنامج التوجيـه والإرشاد المدرسـي والمهني

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    1- سامي محمد ملحم، (1999)، مبادئ التوجيه والارشاد النفسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

    2- محمد العيسوي عبد الرحمان، (2012)، دراسة نفسية حديثة معاصرة في البيئة الصناعية والمهن والأعمال والتسويق والإدارة، الجزء الأول، دار المعارف، القاهرة،.

    3- الخطيب أحمد، (1997)، حقائق تدريبية، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، 1997.

    4- الحيالي سعدون رشيد، (2002)، التخطيط لبرنامج تدريب للإدارة العالية في الجامعة في ضوء الكفاءات القيادية، رسالة دكتوراه، الجامعة المستنصرية، بغداد.

    5- العيساوي كريم، (1998)، برنامج تدريبي مقترح للمشرفين التربويين في ضوء كفايات الإدارة، رسالة دكتوراه، الجامعة المستنصرية، بغداد.

    6- عباس سهيلة علي، (2007)، إدارة الموارد البشرية، دار وائل للنشر، ط3، عمان، 2007.

    7- ياغي محمد عبد الفتاح، (2010)، التدريب الإداري بين النظرية والتطبيق، مطابع الأندلس، الجامعة الأردنية، ط3، 2010.

    8- نبيل الحسيني النجار، (1987)، إدارة الأفراد، المطبعة الكمالية، القاهرة.

    9- أحمد ماهر، (1996)، إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعية، القاهرة.

    10- مايك ويلز، (2004)، إدارة عملية التدريب، معهد الإدارة العامة، السعودية، 2004.

    11- وليد تریسي، (2004)، تصميم نظم التدريب والتطوير، معهد الإدارة العامة، السعودية.

    12- خالد عبـد السـلام، بلقيدوم بلقاسم،  دور الإرشاد  النفسي في تربية كفاءة الاختيار لدى الفرد لحل مشاكله و بناء مشروعه المستقبلي، جامعة فرحات عباس سطيــف مداخلة ملتقى جامعة ورقلة.

    13- ﻨﻭﻴﺒﺎﺕ ﻗﺩﻭر، (مارس 2018) اﻹﺭﺸﺎﺩ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻭﻴﻨﻴﺔ " ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻥ ﺍﻟﺨﺎﺹ  ﺒﻌﻤﺎل ﺍﻟﺘﻜﻭﻴﻥ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 33، ص ص 555- 562.

    14- وزارة التربية الوطنية، القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية.


  • سبر الاراء