مدخل إلى اللسانيات (أعمال موجهة للدكتور عبد الرزاق بعلي)-2023-2024-
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الكلية: الآداب واللغات فرع: الترجمة
وحدة التعليم : الاستكشافية
المادة : مدخل إلى اللسانيات (أعمال موجهة)
الرصيد: 02
المعامل: 02
طريقة التقييم: امتحان
المستوى الدراسي والتخصص:سنة أولى ليسانس جذع مشترك
السداسي:.الأول المعامل:02 الرصيد:03 الحجم الساعي الاسبوعي: .ساعة ونصف
اسم ولقب الأستاذ: بعلي عبد الرزاق
البريد الإلكتروني:abderrazak.baali@univ-msila.dz
السنة الجامعية 2023 – 2024
أيام التواجد بالجامعة: الأحد والإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.
-
أهداف التعليم والمؤهلات المكتسبة بعد نجاحه في مقياس مدخل إلى اللسانيات هي:
-1- تحديد مناهج البحث اللغوي.
-2 تدريس اللغة والكشف عن خصائصها.
3- معرفة العلاقة بين اللغات ودرجات التشابه والاختلاف فيما بينها.
4- ترسيخ مفهوم وحدة المعرفة العلمية وتكاملها والوصول إلى معرفة المصادر المعربة.
-
معرفة أولية للغات الثلاث.
-
1- تعريف اللغة.
-2- التعريف بمصطلح اللسانيات.
3 فروع اللسانيات.
4- نشأة اللسانيات الحديثة.
-
مفتوح: Tuesday، 9 January 2024، 10:40 AMمغلق: Saturday، 20 January 2024، 10:40 AM
-
-
-
الملف
-
-
كتب ومطبوعات في تخصص اللسانيات linguistics ، مواقع الانترنت المعتمدة أكاديميا
- بحوث ودراسات في علوم اللسان، الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، ENAG، الجزائر،2007.
-مبادئ في اللسانيات، خولة طالب الإبراهيمي، دار القصبة للنشر،الجزائر، 2010.
Ty, M. (1981), 'Systemic Linguistics and Discourse Analysis: A Multi-layered Approach to Exchange
ure. In Coulthard, M. and Montgomery (Eds.) Studies in Discourse Analysis. London: Routledge.
, V. (1984), Semiotics and the Philosophy of Language. London: Macmillan.
old, R. (1990), Sociolinguistics of Language. Oxford: Blackwell.
cault, M. (1972), L'arché L'archéologie du Savoir.
edge. TavistockPubl. Ltd. 1972).
Paris. Gallimard. (English translation: The Archacology of
me, D. (1974), Towards Ethnography of Communication. In Foundation in Sociolinguistics: An
raphic Approach. Pluladelphia: University of PennsylvaniaPress.
-
وقفنا معا طلبتي الأعزاء على تعريفات متعددة للغة (اللسان)، لعل أبرزها ما يلي:
1- لدراسات اللغوية العربية:
_ تعريف ابن جني: أورد في باب القول على اللغة وما هي قوله:
" أما حدها فإنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم".(كتاب الخصائص، ابن جني، ج1، ص 34).
2- تعريف ابن خلدون: " اللغة ملكة في اللسان..".(تاريخ ابن خلدون، ج1 ص 751)، ويوضح في موضع آخر تعريفه بقوله: "اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئ عن القصد لإفادة الكلام فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان، وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم "(تاريخ ابن خلدون، ج1، ص 753).