الاتصال والتحرير الإداري
Topic outline
-
الأستاذ: محمد بن حوحو
أستاذ محاضر أ
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم التجارية
mohamed.benhouhou@univ-msila.dz:الإيميل
المقياس: الاتصال والتحرير الإداري
المستوى: أولى ماستر مالية وتجارة دولية
(السداسي الأول) وحدة تعليم منهجية
الحجم الساعي للسداسي: 15أسبوع
الحجم الساعي الأسبوعي: 01سا و 30د
طريقة التقييم: تقييم مستمرالمعامل:02الرصيد: 04
نمط التعليم: حضوري
:المكتسبات القبلية
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون ملمًّا بوظائف الإدارة أي التسيير(التخطيط، التنظيم، التوجيه والمراقبة) وهو ما تم تناوله في مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبيَّة خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي.
-
-
نسعى من خلال هذا المقياس إلى تحقيق جملة من الأهداف والتي تمس أساسا الناحية المعرفية والمهارية للطالب ووفقا للمقرر الدراسي لهذا المقياس والتي تشمل جميع المحاور التي سنتطرق إليها وعليه سيتمكن الطالب في نهاية دراسة هذا المقياس من:
إدراك أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري
تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على إدراكه لأهمية الاتصال
التمييز بين الأسلوب الإداري مقارنة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي، الصحفي، العلمي)
تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية -
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى:
تحديد وشرح مفهوم الاتصال والاتصال الإداري؛
تحديد عناصر الاتصال الإداري ودراسة علاقتها وتأثيرها على عملية الاتصال الإداري؛
إبراز أهمية الاتصال الإداري وضرورة العناية به من طرف المؤسسة -
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة أساسا إلى:
تحديد المعوقات التي تؤثر في الاتصال الإداري أو تمنعه من تحقيق للأهداف المنوطة به؛
معرفة العوامل التي تساهم وتساعد في زيادة فعالية الاتصال الإداري من أجل تعزيزها. -
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى:
معرفة أساليب وأنواع الاتصال الإداري المتاحة للمؤسسة
معرفة مزايا وعيوب أساليب وأنواع الاتصال الإداري وذلك من أجل استغلالها بشكل فعال في تحقيق أهداف المؤسسة -
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى:
دراسة الاتصال غير الرسمي من حيث تكوينه وظهوره داخل المؤسسة
كيفية التعامل مع الاتصال غير الرسمي من حيث استغلال إيجابياته وتجنب سلبياته -
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى:
تعريف الوثيقة الإدارية وتمييزها عن باقي المحررات
تحديد أنواعها الوثائق الإدارية الأساسية التي يتعامل بها الموظف داخل المؤسسات
تحديد أهم الوظائف التي يمكن أن تؤديها الوثيقة الإدارية -
اهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلي:
تعريف التحرير الإداري وما يميزه عن باقي أنواع التحرير مع تحديد أنواع المحررات الإدارية
تحديد المرتكزات الأساسية للتحرير الإداري من ضوابط شكلية وقانونية ولغوية
-
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى:
تحديد خصائص أسلوب التحرير الإداري من أجل احترامها والالتزام بها
معرفة شروط التحرير الفعال الواجب توفيرها من طرف المحرر
تحديد الخطوات العملية لكتابة المحررات الإدارية بشكل سليم وجيد
-
أهداف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى:
دراسة تطور الاتصال في الفكر الإداري والتعرف على نوع الاتصال السائد في مدارس الفكر الإداري وخصائصه وموقعه من بين بقية الأنشطة الأخرى للمؤسسة.
دراسة علاقة الاتصال ببقية أنشطة المؤسسة لاسيما القيادة والتوجيه واتخاذ القرارات
إبراز انعكاسات نمط الاتصال السائد في المؤسسة ونظرتها للاتصال الإداري على أدائها
-
-
File
-
-