مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم علوم الإعلام والاتصال

    المستوى: ماستر2

    التخصص: الصحافة المطبوعة والالكترونية

    السداسي: الأول

    وحدة التعليم المنهجية

    المادة:  المناهج الكمية في بحوث الصحافة

    الرصيد: 03

    المعامل: 02

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    الأعمال الشخصية للطالب( حصص الأعمال الموجهة) : يكلف كل طالب بإنجاز ومناقشة  بحث له علاقة مباشرة بالمحاور السابقة   للمحاضرات لتعميق معارفه.

    الاستاذ : د/سعاد ولد جاب الله

    الايميل : souad.oulddjaballah@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    *    تعريف  الطالب بنشأة وتطور مناهج البحوث الكمية في الصحافة

    *    فهم أوجه التشابه والاختلاف بين المناهج الكمية والكيفية في بحوث الصحافة  

    *    إكساب الطالب مهارات  استخدام المناهج الكمية  في  انجاز بحوث في الصحافة


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :   

    الإلمام  بما يلي : نشأة وتطور مناهج البحث العلمي - استخدامات مناهج البحث العلمي – التصنيفات المختلفة لمناهج البحث العلمي – أسليب جمع البيانات والمعلومات في البحث العلمي

  • محتوى المادة

    1.تعريف المناهج الكمية والكيفية في  بحوث الصحافة وخصائص كل منها

    2.نشأة المناهج الكمية في بحوث الصحافة

    3.مراحل تطور مناهج بحوث الصحافة

    4.مزايا استخدام المناهج الكمية

    5.عيوب البحوث الكمية

    6.أنواع مناهج  البحوث الكمية في الصحافة

    7.منهج المسح  (المنهج الوصفي) : التعريف ، أنواع الدراسات المسحية أو الوصفية

    8.المجالات التطبيقية للدراسات المسحية: تحليل المضمون 

    9.المنهج التجريبي: التعريف والخصائص

    10.  المنهج التجريبي: تصميم وتنفيذ البحث التجريبي

    11.  أنواع العينات في بحوث الصحافة

    12.  طرق اختيار العينات في بحوث الصحافة

    13.  أدوات جمع البيانات والمعلومات – معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية

    14.  استخدامات المناهج الكمية في بحوث الصحافة الإلكترونية


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشرة

  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    -         سمير محمد حسين ، دراسات  في مناهج البحث العلمي:بحوث الإعلام ، القاهرة : عالم الكتب،2006.

    -         سمير محمد حسين، بحوث الإعلام : الأسس والمبادئ ، ، القاهرة : عالم الكتب ، 1976.

    -         محمد عبد الحميد: البحث العلمي في الدراسات الإعلامية : عالم الكتب- القاهرة 2000 .

    -         محمد عبد الحميد  ، تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،1979

    -         محمد عبد الحميد ، بحوث الصحافة ، ط1 ،  القاهرة ، عالم الكتب ،1992 .

    -         محمد عبد الحميد: البحث العلمي في الدراسات الإعلامية : عالم الكتب، القاهرة 2000 .

    -         منى هلال المزاهرة ،مناهج البحث الإعلامي، ط1،عمان ، دارالمسيرة للنشروالتوزيع والطباعة،2014.

    -         اسماعيل عبد الفتاح ، محمود منصور هيبة ، البحث الإعلامي اتجاهات وقراءات في حلقة البحث الصحفي والإعلامي ، الاسكندرية ، مركز الاسكندرية للكتاب ، 2001 .

    -         سامي طايع ، بحوث الإعلام ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 2001 .

    -         راسم محمد الجمال ، مقدمة في مناهج البحث  في الدراسات الإعلامية ، القاهرة ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، 1999 .

    -         أديب خضور ، البحوث الإعلامية: دراسات في المنهجية والسيميولوجيا وتحليل المضمون، دمشق ، مطبعة خالد بن الوليد ، 1987 .

    -         Grosjean,L,B,S&Lagacé,M.Introduction aux méthodes derecherche en communication.Bonville,Luc:les éditions de la chenelière inc.2007,p89-92 - .

    -          Stéphane, O, (dir),Introduction à la recherche en SIC ,presse universitaire de Grenoble , 2007,p58- 59 .

    -         مواقع انترنت:

    http://www.maktabatii.com/%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/

    http://oasis-g.com/vb/showthread.php?t=11692

    -         دوريات :

    المجلة الجزائرية للاتصال  - مجلة الاتصال والصحافة ( المدرسة  الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام)

    المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الجزائر 3

    -Revue francaise des sciences de l'information et de la communication

    -Les Cahiers du journalisme

  • سبر الاراء