مخطط الموضوع

  • Fiche de contact




  • Objectifs


    Comment bien définir les objectifs de mon projet ? - P2M Consulting

    هدف تدريس مادة تاريخ العمارة للسداسي 2 لطلبة سنة أولى هندسة معمارية

    بعد التعرض في السداسي لتاريخ القديم للهندسة المعمارية منذ عصر ماقبل التاريخ حتى الهندسة
    القوطية و التي تعرفنا على العمارة القديمة لبلاد مابين النهرين و المصرية الفرعونية ثم الاغريقية و
    الرومانية فالبزنطية و المسيحية الأولى حتى العصور الوسطى المتمثلة في تلك الومنستيكية و
    القوطية. خصصت محاو ر السداسي الثاني للهندسة المعمارية في البلاد الإسلامية منذ نشا ت اول دولة
    إسلامية في حياة الرصول -صل الله عليه و سلم- في المدينة المنورة ببناء المسجد النبوي الشريف
    كاول عمارة إسلامية و تخطيطه لعمران المدينة و انشاء اول دستور تسييري للمدينة - صحيفة
    المدينة- ثم التعرض للعمارة في عصرها الذهبي في عهد الخلافات الإسلامية للامويين للعباسيين ثم
    العثمانيين م ما رافقهم من دول إسلامية للمماليك و الامويين في اسبانيا و بعض الدول في المغرب
    العربي كل هذا ليتسلح الطالب بالرصيد الثري للعمارة الإسلامية قصد توضيفها في اعماله خلال مساره
    التكويني و تطوير هذا خلال حياته العملية .

  • الموضوع 3

    محاور مادة تاريخ الهندسة المعمارية لسداسي الثاني
     -منذ ظهور الإسلام إلى تفكك الاخلافة الإسلامية العثمانية .
     ظهور الإسلام والسياق السياسي والاقتصادي والثقافي لشبه الجزيرة العربية.
     العمارة الإسلامية الأولى (661-610).
     الهندسة المعمارية لكبرى الكيانات السياسية الاسلامية التي تعاقبت حتي تفكك الخلافة العثمانية :
    .1 الهندسة العمارية اثناء الخلافة الاموية (-661 750) .
    .2 الهندسة العمارية اثناء الخلافة العباسية ( -750 945).
    .3 الهندسة المعمارية اثناء الخلافة العثمانية ( -950 1927) الهندسة المعمارية لبعض دول
    المغرب الاسلامي :الفاطميين ، الموحدون والمرابطون
     الهندسة المعمارية للامبراطوريات و الدول الاسلامية :
    .1 تفكك الخلافة العباسية وولادة دول موحدة ومحلية في الشرق والغرب الاسلامي .
    .2 الهندسة المعمارية لبعض دول المغرب الاسلامي :الفاطميين ، الموحدون والمرابطون.
    .3 الهندسة المعمارية لبعض الدول المحلية للمغرب الإسلامي : الامويون في الاندلس
    ,الادارسة و المرييين , الاغالبة و الحفصيين , الايوبيون و المماليك .
    .4 الهندسة المعمارية لاهم الدول التي تعاقبة على الجزائر : الرسطمييين ,الزيريين
    ,,الزيانيين, الحماديين و العثمانيون

  • Cours

  • Chapitre 1 السياق السياسي والاقتصادي والثقافي لشبه الجزيرة العربية قبل البعثة النبوية

    تشير الأبحاث إلى أن شعوب شبه الجزيرة العربية كانت موجودة كمجموعات منظمة متخصصة في الزراعة والرعي والصيد، حتى منتصف الفترة الهلنستية (9000-2500 ق.م.)، وأن هؤلاء الناس شكلوا “العرق السامي”. والتي كانت موضع دراسات لتحديد خصائصها وثقافتها. لقد ثبت أن الشعوب السامية تحتفظ بالعديد من الخصائص الدينية واللغوية المشتركة. ومن بينها مصطلحات إدارية مختلفة، مثل "الملك"؛ وتشير هذه الكلمة إلى أن العرب كان لديهم تنظيم سياسي موحد، أو على الأقل تنظيمات تنحدر من أصل سياسي مشترك ليس ببعيد عن فترات الكتابة التاريخية (حوالي 3500 قبل الميلاد)، إلا أن التوسع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية وطبيعة التوزيع وكانت إدارة الموارد المائية - خلافاً لمصر مثلاً - سبباً في صعوبة الحفاظ على الكيان السامي في ظل حكومة موحدة. تشير بعض الدراسات في إلى أن أقرب سلف مشترك بين الساميين عاش حوالي (6400 قبل الميلاد). وهناك دراسات تهدف إلى إعادة تشكيل «اللغة الأم السامية». وبحسب بعض الدراسات فإن اللغة العربية هي أكثر اللغات السامية انتشاراً. تحتفظ بخصائص اللغة: الأم السامية، لكن تغيرات المناخ العالمي في نهاية العصر الهليوسيني، ظهر أثرها عام (4300 ق.م)؛ ومع بدء تراجع هطول الأمطار في شبه الجزيرة العربية، وبدأت الأنهار في الجفاف، انتقل سكان شبه الجزيرة العربية تدريجياً نحو الشمال فيما عرف بـ "الهجرات السامية"، إلى الأماكن التي تكثر فيها مياه الأنهار. مثل دجلة والفرات. ويزعم بعض الباحثين أن شبه الجزيرة العربية كانت قبل ذلك أكثر جاذبية للعيش فيها من العراق أو الشام.


  • Chapitre 2: العمارة الإسلامية الأولى (610-661).

    العمارة الإسلامية هي تعبير يشير إلى فن البناء (البناء) الذي تطور منذ القرن بداية التاريخ الاسلامي "الهجري  "  هجرة الرسول ﷺ من مكة الى المدينة التي كانت تسمي يثرب حيث يعتبر هذا التاريخ بداية نشاءت الدولة الاسلامية  و اساسها كان بناء المسجد النبوي الشريف الذي بالضافة لوضيفته الدينية "مكان للصلاة و التعبد" لكن ايضا لادارة شؤون الدولة .يوافق داية التاريخ الهجري  بداية القرن السابع ميلادي .لقد توسع نطاق االعالم الاسلامي بفعل الفتوحات الاسلامية و ايضا بفعل التعاملات التجارية و تفكك الامراطوريات القديمة من روم و فرس  الصين و الهند  ليشمل بالاضافة لشبه الجزيرة الاسلامية اجزاء واسعة من اسيا "الهند الصين و روسيا تركيا" تمتد على أفريقيا وآسيا، ومن الساحل الغربي للمحيط الأطلسي إلى الهند  و الصين من الغرب إلى الشرق، ومن آسيا الوسطى إلى المحيط الهندي من الشمال إلى الجنوب. ويمكننا أن نضيف إلى ذلك البلدان التي كانت ضمن تحت سلطة الامرطوريات الاسلامية "العباسية،الاموية او العثمانية   مثل إسبانيا والبانيا .


  • Chapitre 3: الهندسة العمارية اثناء الخلافة الاموية (661-750).

    . لقد كانت الدولة الاموية التي توسعت بفضل الفتوحات الإسلامية على حساب الانبراطورية البزنطية و الفارسية و اخذوا عنهما ما توصلوا اليه من تقدم و رقي و قاموا باضافات جليلة في كل الميادين .اما عن العمارة و العمران فان اعظها و التي وصلت الينا هي تلك الموجودة في سوريا و فلسطين حاليا نذكر أهمها المسجد الاموي بدمشف و قبة السخرة بفلسطين . العمارة الأموية أسلوب معماري يعتبر كأول طراز الإسلامي، امتد في عهد الدولة الأموية من 40 إلى 132 هجرية و يقابله من661-750م. و لقد  اتخذ الأمويون مدينة دمشق عاصمة للعالم الإسلامي. قام الأمويون ببناء المباني الدينية في المواقع ذات الأهمية الدينية والتاريخية، بالإضافة إلى بناء العديد من القصور في الصحراء. أما القصور الأموية فقد اتخذت شكلاً مختلفاً، حيث بنيت حول فناء مركزي. وكانت القصور الكبيرة جداً تحتوي على سلسلة من الوحدات السكنية المحيطة بالفناء، وكان بعضها يحتوي على مساجد وحمامات. استخدم الأمويون في مبانيهم الدينية زخارف نباتية طبيعية منمقة وأشكال هندسية معقدة. وقد صنعت هذه الزخارف بمواد مختلفة، مثل الفسيفساء والجص والحجر.و هنا نشير الى ما شهد به المعماري البريطاني “أون جونز” في القرن التاسع عشر عن الزخرفة الإسلامية: "ان المبدأ الأساس في فن العمارة هو زخرفة المبنى، لا بناء الزخرفة، وهذا ما اعتمده البناؤون المسلمون" وأضاف : “لا نجد إطلاقاً زخرفة فاقدة الهدف أو زائدة أو غير ضرورية في الفن الزخرفي الإسلامي، إنها زخرفة طبيعية وواقعية” .


  • Chapitre 4: الهندسة العمارية اثناء الخلافة العباسية (750-1258م).

    الخلافة العباسية (750-1258) ، التي خلفت الأمويين (661-750)، والتي استمرت لما يقرب من 524 عاما، حيث  اتخذوا مدينة الكوفة عاصمة أولى لهم، ثم قرروا إنشاء عاصمة جديدة أطلقوا عليها اسم الهاشمية. ثم اختار الخليفة العباسي المنصور (754-775م) الموقع المناسب لعاصمته بغداد على الضفة الغربية السفلى لنهر دجلة. بنيت هذه المدينة الجديدة وسميت: مدينة السلام أو دار السلام عام 762م، وقد بني حولها سور خارجي من الطوب وسور داخلي، كما بني حولها خندق مائي.وأنشأ العباسيون فيما بعد مدينة أخرى شمال بغداد ، تسمى سامراء (اختصار لعبارة “سر من راى”) ، والتي حلت محل العاصمة لفترة وجيزة (836-892م) ، كانت القرون الثلاثة الأولى من الحكم العباسي عصرًا ذهبيًا عملت فيه بغداد وسامراء كعاصمة ثقافية وتجارية للعالم الإسلامي ، خلال هذه الفترة ، ظهر أسلوب مميز وتم تطوير تقنيات جديدة انتشرت في جميع أنحاء العالم الإسلامي وأثرت بشكل كبير على الفن والهندسة المعمارية الإسلامية.

    وفي الوقت الحاضر لم يبق من العاصمة العباسية بغداد التي أسسها المنصور سوى بناء المدرسة المستنصرية. لكن كتب التاريخ تخبرنا أن سور هذه العاصمة دائري الشكل، قطره 3 كلم، وأن مركزهامشكل من  القصر المعروف بقصر الذهب ومسجد الخليفة المنصور. لها اربع مداخل ضيقة متصلة بشارع دائري، وقد قسمت العاصمة إلى أربع مناطق ، تضم كل منها أزقة شعبية.


  • Chapitre 5الهندسة المعمارية اثناء الخلافة العثمانية (1299-1924).

    العثمانيون هم قبائل آسيا الوسطى الذين اعتنقوا الإسلام منذ بداية نزول القرآن 3 هـ، 9 م، وهاجروا هرباً من بطش المغول واللجوء إلى الدولة العباسية، إثر وصول السلاجقة الذين حكموا البلاد بغداد من سنة 447 هجرية حتى سقوط بغداد بيد المغول سنة 656 هجرية. تمكن العثمانيون من القضاء على سلاجقة الروم في آسيا الصغرى والإطاحة بعاصمتهم بيزنطة عام 1308م، وهكذا بدأ استقلالهم وتكوين دولتهم بعد فتح مدينة بروسا، ثم القسطنطينية، التي فتحوها ليتخذوها عاصمة دولتهم. ثم فتحوا أجزاء واسعة من الإمبراطورية البيزنطية ووحدوا بلاد المشرق والمغرب الإسلامية. الإمبراطورية الإسلامية التي انبثقت من الدولة العباسية، وصلت الإمبراطورية العثمانية إلى ذروة مجدها وقوتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر. واتسعت أراضيها لتشمل معظم قارات العالم القديم الثلاث: أوروبا وآسيا وأفريقيا. وكانت آسيا الصغرى كلها وجزء كبير من جنوب شرق أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا خاضعة لها. بلغ عدد الولايات العثمانية 29 ولاية وكانت للدولة سيادة اسمية على عدد من الدول والإمارات المجاورة في أوروبا، والتي أصبح بعضها جزءاً لا يتجزأ من الدولة مع مرور الوقت، بينما حصل البعض الآخر على نوع من الحكم الذاتي. وعندما استولى العثمانيون على الشام ومصر والحجاز عام 1517م، وأطاحوا بدولة المماليك بعد أن هرمت وتراجعت قوتها، تنازل آخر الخلفاء العباسيين المقيمين في القاهرة، محمد المتوكل علي الله، عن السلطة. الخلافة إلى السلطان سليم الأول، ومنذ تلك اللحظة أصبح سلاطين آل عثمان خلفاء المسلمين. كما كانت للدولة العثمانية السيادة على عدد قليل من الدول البعيدة إما لأنها دول إسلامية تتبع شرعا سلطان آل عثمان لأنه كان يحمل لقب "أمير المؤمنين" و"خليفة المسلمين". كما في حالة سلطنة آتشيه السومطرية التي أعلنت ولاءها للسلطان عام 1565م، أو بالاستيلاء عليها لفترة مؤقتة؛ كما في حالة جزيرة أنزاروت في المحيط الأطلسي التي فتحها العثمانيون عام 1585م. وبالتالي أصبحت الدولة العثمانية أقوى دولة وأكبرها في عصرها، لقد حملت الدولة العثمانية  لواء الحضارة الاسلامية لأكثر من قرن.


  • Chapitre 6الجزء الثاني :العمارة العثمانية (1299-1924).


    بعد تفكك الدولة الزيانية بالجزائر الى امارات صغير متناحرة كامارة كوكو في منطقة القبائل و الحفصية بقسنطينة و الثعالبية في الجزائر لم تفوت مملكة اسبانا و احتلت وهران  سنة ١٥٠٩ و متغانم سنة 1511 و حاصروا الجزائر حصارا خانقا  حينها  اسنجد اعيان و علماء بجاية بهما لصد عدوان الاسبان و الذي فقد عروج ذراعه في الدفاع عن بجاية  سنة ١٥١٢ ثم جيجل سنة ١٥١٣ و بعدها العاصمة سنة1516 و هذا تواصلت حملات طرد الاسبان من الجزائر ليستشهد عروج في معركة بتلمسان سنة 1518 . لتحلحق الجزائر بالخلافة العثمانية سنة 1519 .


  • Chapitre 7العمارة المرابطية

    نشأت دولة المرابطين في موريتانيا عام 1076م واستمرت حتى عام 1147م. وكانت أزوكي عاصمتها الأولى. ثم توسع إلى المغرب من الأقصى وأنشأ مدينة مراكش التي اتخذها عاصمة لها. امتدت دولة المرابطين من دولة السنغال جنوبا  الى نهر ايبيريا   شمالا ومن المحيط الأطلسي غربا إلى منطقة بجاية شرقا. ومن هناك انتقلت الى الأندلس لدعم الإمارات الإسلامية. وبفضلها استمر وجود الدولة الإسلامية في أوروبا قرابة أربعة قرون.تأثرت الهندسة المعمارية لبلاد المغرب العربي في عهد المرابطين بين عامي 1047و 1147م بالعمارة الأندلسية و المشرق الاسلامي . لكن تصوف الموحدين و المرابطين الذين اشتهروا بالزهد ، مما أدى إلى بساطة بناءاتهم و ابتعادهم  الزخرفة الزائدة  مما  اكسب عمارتهم  طابع جماليا  مميز رغم بساطتها.لقد أولى المرابطون عناية خاصة بهندسة المساجدة  و يظهر ذلك جلينا خاصة في مدنتي مراكش و تلمسان .


  • Chapitre 8خصائص العمارة الإسلامية

    تعتبر العمارة الإسلامية تراثًا غزيرًا وقيمًا مستمرًا حتى اليوم، وتتميز بالعناصر الهندسية والتصاميم الزخرفية الإبداعية على مر السنين. اوجدت العمارة الاسلامية طرازا متميزا عن باقي الانماط المعمارية السابقة و ان استفادت منهم و اسهمت كثيرا في تطوير فن العمارة و بدورها الهمت كثير من الانماط المعمارية . ويظل الإبداع في التصميم الخارجي والديكور الداخلي من أهم سمات الفن الإسلامي الذي اتسم دائما بالوحدة والتنوع والتطور. واحتفظت العمارة الإسلامية بالبنية العامة للطراز الإسلامي وارتبطت بالتعاليم الاسلاميةخاصة ما تعلق بالثابت والمتغير فيما يتعلق بالنمط المعماري الزخرفي مما يجعله عمارة ديناميكية مستمرة في التقدم والإبداع والتحديث والمتابعة، بحيث يتم صياغة السمات المعمارية والزخرفية في العمارة. لقد ابتكرمعماريوا الحضارة الاسلامية خلال مختلف مراحلها  صيغا جديدة ذات أبعاد جمالية لها خصائص جمالية فلسفية (التوحيد - الوحدة - الجمال - الالتزام ) وتشكيلية (تكرار/ تماثل/ توازي/ ملء وفراغ/ إيقاع وللون) وخصائص دينية من حيث استخدام الرموز. التي تشير إلى تنزه وتفرد ه الحالق بالصفات فهو الواحد الاحد الفرد الصمد  .

    كل هذه الخصائص تعطي العمارة الإسلامية أبعادا جمالية بوظيفة رمزية، وأبعادا فكرية بوظيفة معرفية، وأبعادا تاريخية بوظيفة التسجيل والتوثيق. ومن هذا المنطلق يمكن أن نستنتج أن العمارة الإسلامية، بمختلف توجهاتها ومدارسها، هي بمثابة حلقة الوصل بين ماضي الثقافة الإسلامية وحاضرها. إن تعدد طرز العمارة الإسلامية عبر العصور يتماشى مع انفتاح الإسلام وتكيفه مع كل الحضارات التي سبقتها، والتي تتوافق مع الضوابط الدينية والأخلاقية التي جاءت بها. لقد ساهمت العمارة الاسلامية  في إضافة وتطوير العمارة والفنون ، خاصة أن العمارة الإسلامية  خاصة مع الدولة الأموية في الأندلس والدولة العثمانية، وبرعوا في تقنية بناء القباب والأقواس، وفن الأرابيسك والكتابة والزخرفة، والتي اعتمدت بشكل رئيسي في الأشكال الهندسية والنباتات، ويتجلى ذلك بوضوح فيالمساجد والقصور والمدارس و في كل مجالات العمارة و العمران .