Enrolment options

تعتبر الجباية من أهم مصادر تمويل ميزانية الدولة من أجل مجابهة المتطلبات المختلفة للمجتمع في إطار السياسات التي ترسمها، فهي تحتل مكانة هامة في مخططات الدولة ودورا مؤثرا في النشاط الاقتصادي من حيث تنظيميه وتمويله كما تساهم في إعادة توزيع الدخل والثروة بين أفراد المجتمع، وجباية المؤسسة هي من الجباية العادية، كما أن المؤسسة تهدف إلى خلق الثروة (Création de la richesse) وبزيادة الثروة يزداد العائد الضريبي ومن ثمة زيادة إيرادات الدولة وبالتالي زيادة انجازاتها لتلبية حاجيات مواطنيها وتحقيق أهدافها.

الأهداف البيداغوجية للمطبوعة:  تهدف هذه المطبوعة إلى:

-  تقديم محاضرات مع أمثلة تطبيقية ووثائق خاصة بالإدارة الضريبية موجهة خصيصا إلى طلبة الطور الأول السنة الثالثة تخصص محاسبة ومالية.

- فهم أساسيات الجباية وأهميتها في المؤسسة، وتمكنهم  من الاطلاع على أهم الضرائب والرسوم المفروضة على المؤسسة والتي ترتبط بدرجة كبيرة بنتيجتها المحاسبية في نهاية السنة، تربط الطلبة بالواقع فيما يخص جباية في المؤسسة.

- توفر إمكانية الاطلاع على بعض الوثائق الجباية المعمول بها في إدارة الضرائب. سوءا كمسير في المؤسسة (Manager d'entreprise) أو إذا عمل الطالب بعد تخرجه  كمسؤول على جباية المؤسسة (Fiscaliste)

كما تطرقنا  إلى جباية المؤسسات الأجنبية والتي لها مداخيل وتعمل في الجزائر وهي تخضع للقانون الجبائي الجزائري (Soumise au droit fiscal Algerien)


Self enrolment (Student)