مخطط الموضوع

  • المحور الاول: تطور فلسفة التسويق وماهيته

    نركز في المحور الأول من مقياس التسويق على وضع الأطر النظرية والمفاهيمية العامة لنشاة وتطور فلسفة التسويق وأهم متغيراته ليكون الطالب في نهاية المحور قادرا على الوصول إلى تحقيق الأهداف التالية:

     

    1. الإلمام بمفهوم التسويق كوظيفة في منظمة الأعمال وغيرها من المنظمات وكذا ضبط مختلف الأنشطة والمهام التابعة لهذه الوظيفة ومدى أهميتها وتكاملها مع باقي الوظائف الأخرى 

    2. ضبط المراحل التاريخية لتطور فلفسة التسويق ومدى ارتباطها بتطور نظريات الفكر الإداري وتاريخ الوقائع الاقتصادية

    3.ضبط عناصر المزيج التسويقي التقليدي في المنظمات وكذا عناصر المزيج التسويقي الموسّع وتحديد الفروقات بينهما ومجال النشاط الخاص بكل مزيج


  • المحور الثاني: تحليل ودراسة البيئة التسويقية للمنظمات

    تكمن الأهداف الرئيسية للمحور الثاني في الآتي:

    1.الشرح المفصل لنموذج المنظمات باعتبارها نظاما منفتحا على البيئة الخارجية لها بهدف تمكين الطالب من ضبط المتغيرات الرئيسية لكل مستوى من مستويات هذه البيئة

    2.التعرّف على أهم النماذج والأدوات التي يمكن استخدامها في تحليل البيئة التسويقية كمصفوفة SWOT، تحليل PEST وغيرها

    3. تمكين الطالب من المفاضلة بين محتلف الخيارات الإستراتيجية التسويقية بناءً على نتائج تحليل البيئتين الداخلية والخارجية

    • السلسلة عبارة عن تحليل تقديري لتمكين الطالب من التمييز بين نقاط القوة والضعف التي يمكن للمنظمة التحكم فيها وبين الفرص والتهديدات الخارجة عن سيطرة المنظمة ولا يمكن لها التحكم فيها، حيث نطبق في نموذج الحالة التي بين أيدينا مصفوفة التحليل الرباعي سووت والخيارات الاستراتيجية التسويقية الناتجة عن تقاطع متغيرات المصفوفة

  • المحور الثالث: تجزئة السوق، الاستهداف والتموقع

    تتجسد الاهداف الكبرى للمحور الثالث في الآتي:

    1. الإلمام بالمفاهيم والمبادئ النظرية لتجزئة السوق، المعايير المعتمدة في عملية التجزئة وأنواعها

    2. تمكين الطالب من مراحل استراتيجية الأسواق المستهدفة

    3.تمكين الطالب عمليا من الحالات المختلفة لاستراتيجية التموضع بعد عملية التجزئة

  • المحور الرابع:دراسة سلوك المستهلك

    الأهداف الكبرى للمحور الرابع:

    1. تعريف سلوك المستهلك والمراحل عملية اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك

    2. ضبط العوامل المؤثرة في عملية اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك

    3. شرح مختلف أنواع النماذج المفسرة لسلوك المستهلك

  • المحور الخامس: استراتيجية المنتج

    يشكل المحور الخامس شرحا مفصّلا لأولى عناصر المزيج التسويقي وهو المنتج، الذي نرمي من خلاله إلى تحقيق الأهداف التالية:

    1. ضبط المستويات الأساسية للمنتجات وتصنيفاتها

    2. الشرح المفصل لدورة حياة المتنوج

    3. ضبط مراحل الابتكار التسويقي للمنتجات الجديدة