مدخل الى علوم التربية س2(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الكلية : العلوم الاجتماعية و الانسانية
ميدان : العلوم الاجتماعية
مقياس:مدخل الى علوم التربية
المستوى الدراسي : سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية
السداسي : الثاني
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد : 5
المعامل : 2
الحجم الساعي : 45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
اسم و لقب الاستاذ :سمية احمد الطيب
البريد الالكتروني :ahmedtayeb.somia@univ-msila.dz
-
تمكين الطالب من التعرف على علوم التربية وميادينها و سيرورة تطورها. و على وظائف التربية و أهدافها و أسسها.
يتمكن الطالب من إدراك العلاقة بين علوم التربية و العلوم الاخرى
يطلع على النظريات التربوية الكبرى
-
المعارف المسبقة المطلوبة:متابعة وحدات السداسي الأول
القدرات المكتسبة: إدراك أهمية التربية و أثارها في حياة الناس أفرادا و جماعات .و اكتشاف و فهم التوجهات النظرية الكبرى في مجال التربية
-
1) مفهوم علوم التربية وميادينها
2) التخصصات المكونة لعلوم التربية
3) نشأة و تطور علوم التربية
4) مفهوم التربية و وظائفها
5) أهداف و غايات التربية
6) الأسس العامة للتربية
7) علاقة التربية بالعلوم الاخرى 1
8) علاقة التربية بالعلوم الاخرى2
9) التربية النظامية و اللا نظامية
10) المدارس التربوية الكبرى 1
11) المدارس التربوية الكبرى 2
12) التربية و التنشأة الاجتماعية
13) التربية في اليونان
14) التربية عند المسلمين
15) التربية في عصر النهضة -
أهداف المحاضرة:
Ø يتعرف الطالب علىمعاني التربية وأسباب تنوع واختلاف المفهوم في حد ذاته.
Ø يكتشف الطالبالمفاهيم القريبة من مفهوم التربية كالتعليم والتعلم والبيداغوجيا...إلخ، وبالتالي يكون الطالب قادر على إدراك وتحديد الفروقات بين التربية والمفاهيم ذات الصلة بها.
Ø يحدد الطالب وظائف التربية ليسهل عليه فيما بعد استنتاج أهميتها في مختلف سياقات الحياة الاجتماعية.
-
الملف
-
منتدى
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة:
Ø يتعرف الطالبعلى معاني الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها.
Ø يحدد أهم أهداف التربية وغايتها.
-
الملف
-
منتدى
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة:
*يفهم الطالب امتدادات علاقات التربية بمختلف العلوم الإنسانية.
* يستنتج الطالب جملة نقاط التشابه والاختلاف بين التربية وباقي العلوم الأخرى
*يبني الطالب تصورا علميا حول استفادة العلوم من بعضها البعض، ويدرك بأنها مكملة لبعضها-
الملف
-
منتدى
-
رابط إلكتروني
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
-
- سوسن بدر خان (2015)، التربية وتطبيقاتها عبر التاريخ، دار جرير لنشر والتوزيع، ط1، عمان.
-كمال عبد الله، عبد الله قلي، (د. سنة)،مدخل إلى علوم التربية، تكوين أ. ت. أ، السنة1، الإرسال1، لطلبة اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى. متوفر على رابط: www.pdffactory.com.
- إبراهيم بن عبد العزيز الدعيلج، (2007)،التربية: طبيعتها، مفهومها، تطورها، أنواعها، أهميتها، خصائصها، وظائفها، دار القاهرة للطباعة والنشر، القاهرة.
- عبد الغني محمد إسماعيل العمراني، (2012)، أصول التربية، دار الكتاب الجامعي، ط2، صنعاء.
- صلاح الدين شروخ، (2008)، علم النفس التربوي للكبار (علم النفس الأندراغوجي)، دار العلوم للنشر، د. ط، الجزائر.