Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    الكلية : العلوم الاجتماعية و الانسانية

    ميدان : العلوم الاجتماعية

    مقياس:مدخل الى علوم التربية

    المستوى الدراسي : سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية

    السداسي : الثاني

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد :  5

    المعامل : 2

    الحجم الساعي : 45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    اسم و لقب الاستاذ :سمية احمد الطيب

    البريد الالكتروني :ahmedtayeb.somia@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    تمكين الطالب من التعرف على علوم التربية وميادينها و سيرورة تطورها. و على وظائف التربية و أهدافها و أسسها.

     يتمكن الطالب من إدراك العلاقة بين  علوم التربية و العلوم الاخرى

    يطلع على النظريات التربوية الكبرى

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:متابعة وحدات السداسي الأول

    القدرات المكتسبة:  إدراك أهمية التربية و أثارها في حياة الناس أفرادا و جماعات .و اكتشاف و فهم التوجهات النظرية الكبرى في مجال التربية 

  • محتوى المادة

    1)    مفهوم علوم التربية وميادينها

    2)    التخصصات المكونة لعلوم التربية

    3)    نشأة و تطور علوم التربية

    4)    مفهوم التربية و وظائفها

    5)    أهداف و غايات التربية

    6)    الأسس العامة للتربية

    7)    علاقة التربية بالعلوم الاخرى 1

    8)    علاقة التربية بالعلوم الاخرى2

    9)    التربية النظامية و اللا نظامية

    10)  المدارس التربوية الكبرى 1

    11)  المدارس التربوية الكبرى 2

    12) التربية و التنشأة الاجتماعية

    13) التربية في اليونان

    14) التربية عند المسلمين

    15) التربية في عصر النهضة

  • المحاضرة الاولى

    أهداف المحاضرة:

    Ø      يتعرف الطالب علىمعاني التربية وأسباب تنوع واختلاف المفهوم في حد ذاته.

    Ø      يكتشف الطالبالمفاهيم القريبة من مفهوم التربية كالتعليم والتعلم والبيداغوجيا...إلخ، وبالتالي يكون الطالب قادر على إدراك وتحديد الفروقات بين التربية والمفاهيم ذات الصلة بها.

    Ø      يحدد الطالب وظائف التربية ليسهل عليه فيما بعد استنتاج أهميتها في مختلف سياقات الحياة الاجتماعية.



  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة:

    Ø      يتعرف الطالبعلى معاني الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها.

    Ø      يحدد أهم أهداف التربية وغايتها.


  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة:

    *يفهم الطالب امتدادات علاقات التربية بمختلف العلوم الإنسانية.

    * يستنتج الطالب جملة نقاط التشابه والاختلاف بين التربية وباقي العلوم الأخرى

    *يبني الطالب تصورا علميا حول استفادة العلوم من بعضها البعض، ويدرك بأنها مكملة لبعضها

  • Section 8

  • المصادر والمراجع

    - سوسن بدر خان (2015)، التربية وتطبيقاتها عبر التاريخ، دار جرير لنشر والتوزيع، ط1، عمان.

    -كمال عبد الله، عبد الله قلي، (د. سنة)،مدخل إلى علوم التربية، تكوين أ. ت. أ، السنة1، الإرسال1، لطلبة اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى. متوفر على رابط: www.pdffactory.com.

    - إبراهيم بن عبد العزيز الدعيلج، (2007)،التربية: طبيعتها، مفهومها، تطورها، أنواعها، أهميتها، خصائصها، وظائفها، دار القاهرة للطباعة والنشر، القاهرة.

    - عبد الغني محمد إسماعيل العمراني، (2012)، أصول التربية، دار الكتاب الجامعي، ط2، صنعاء.

    - صلاح الدين شروخ، (2008)، علم النفس التربوي للكبار (علم النفس الأندراغوجي)، دار العلوم للنشر، د. ط، الجزائر.